الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{أَمْ يَقولونَ تَقولهُ بَلْ لا يُؤْمِنُونَ} {تقوله} فعل ماض ومفعول به والفاعل مستتر تقديره هو.{فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كانُوا صادِقِينَ} الفاء الفصيحة لأنها جواب شرط مقدّر أي فإن قالوا تقوله أي اختلقه فليأتوا، واللام لام الأمر ويأتوا فعل مضارع مجزوم بلام الأمر والواو فاعل و{بحديث} متعلقان بيأتوا و{مثله} صفة لحديث و{إن} شرطية وكان واسمها وخبرها وجواب إن محذوف دلّ عليه ما قبله أي إن صدقوا في هذا القول فليأتوا.{أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شيء أَمْ هُمُ الْخالِقُونَ} عطف على ما تقدم و{من غير شيء} متعلقان بخلقوا و{أم هم الخالقون} مبتدأ وخبر.{أَمْ خَلَقُوا السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ} عطف على ما تقدم.{أَمْ عِنْدَهُمْ خَزائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ} الظرف متعلق بمحذوف خبر مقدّم و{خزائن} مبتدأ مؤخر و{هم} مبتدأ و{المسيطرون} خبر.{أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطانٍ مُبِينٍ} {لهم} خبر مقدّم و{سلّم} مبتدأ مؤخر وجملة {يستمعون} نعت لسلّم و{فيه} متعلقان بيستمعون، {فليأت}: الفاء الفصيحة لأنها جواب شرط مقدّر تقديره إن ادّعوا ذلك فليأت واللام لام الأمر ويأت فعل مضارع مجزوم بلام الأمر، و{مستمعهم} فاعل و{بسلطان} متعلقان بيأت و{مبين} صفة.
.البلاغة: 1- في قوله: {أم تأمرهم أحلامهم بهذا} مجاز عقلي فقد أسند الأمر إلى الأحلام وقد كان العرب يتفاخرون بعقولهم فأزرى اللّه بها حيث لم تثمر لهم معرفة الحق والباطل، ويجوز اعتبارها استعارة مكنية إن أريد التشبيه، وكل مجاز عقلي يصحّ أن يكون استعارة مكنية ولا عكس.2- وفي قوله: {نتربص به ريب المنون} استعارة تصريحية فقد أطلق الريب على الحوادث والريب الشك وشبّهت الحوادث بالريب أي الشك لأنها لا تدوم ولا تبقى على حال..[سورة الطور: الآيات 39- 49]: {أَمْ لَهُ الْبَناتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ (39) أَمْ تَسْئَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ (40) أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ (41) أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ (42) أَمْ لَهُمْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (43) وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّماءِ ساقِطًا يَقولوا سَحابٌ مَرْكُومٌ (44) فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ (45) يَوْمَ لا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ (46) وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذابًا دُونَ ذلِكَ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (47) وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ (48) وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبارَ النُّجُومِ (49)}..اللغة: {مَغْرَمٍ} المغرم أن يلتزم الإنسان ما ليس عليه.{كِسْفًا} قطعة وقيل قطعا واحدتها كسفة مثل سدرة وسدر.{مَرْكُومٌ} موضوع بعضه فوق بعض..الإعراب: {أَمْ لَهُ الْبَناتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ} {له} خبر مقدّم و{البنات} مبتدأ مؤخر {ولكم البنون} عطف على {له البنات}.{أَمْ تَسْئَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ} {تسألهم} فعل مضارع وفاعل مستتر تقديره أنت ومفعول به أول و{أجرا} مفعول به ثان والفاء حرف عطف وهم مبتدأ و{من مغرم} متعلقان بمثقلون و{مثقلون} خبر.{أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ} الظرف متعلق بمحذوف خبر مقدّم و{الغيب} مبتدأ مؤخر والفاء عاطفة وهم مبتدأ وجملة {يكتبون} خبر.{أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ} {يريدون} فعل مضارع مرفوع والواو فاعل و{كيدا} مفعول به والفاء عاطفة والذين مبتدأ وهو من وضع الظاهر موضع المضمر وقد تقدمت الإشارة إليه وجملة {كفروا} صلة و{هم} مبتدأ و{المكيدون} خبره والجملة الاسمية خبر {الذين}.{أَمْ لَهُمْ إِلهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} {لهم} خبر مقدم و{إله} مبتدأ مؤخر و{غير اللّه} نعت لإله و{سبحان اللّه} منصوب على المفعولية المطلقة و{عمّا} متعلقان بسبحان وجملة {يشركون} لا محل لها لأن ما موصولة أو مصدرية.{وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّماءِ ساقِطًا يَقولوا سَحابٌ مَرْكُومٌ} الواو عاطفة و{إن} شرطية و{يروا} فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل و{كسفا} مفعول به و{من السماء} صفة لكسفا و{يقولوا} جواب الشرط و{سحاب} خبر لمبتدأ محذوف و{مركوم} صفة لسحاب.{فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ} الفاء الفصيحة لأنها جواب شرط مقدّر والتقدير إذا بلغوا في الكفر والعناد إلى هذا الحدّ وتبين أنهم لا يرجعون عن الكفر فدعهم حتى يموتوا عليه، وذرهم فعل أمر وفاعل مستتر ومفعول به و{حتى} حرف غاية وجر و{يلاقوا} فعل مضارع مجزوم بأن مضمرة بعد {حتى} و{يومهم} مفعول به و{الذي} نعت ليومهم و{فيه} متعلقان بقوله: {يصعقون} وجملة {يصعقون} لا محل لها لأنها صلة {الذي}، و{يصعقون} بالبناء للمجهول من صعق الثلاثي أو من أصعق الرباعي والمعنى أن غيرهم أصعقهم، وقرئ {يصعقون} مبنيا للفاعل ومعناه يموتون من شدّة الأهوال.{يَوْمَ لا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ} {يوم} بدل من {يومهم} وجملة {لا يغني} في محل جر بإضافة الظرف إليها و{عنهم} متعلقان بيغني و{كيدهم} فاعل {يغني} و{شيئا} مفعول به أو مفعول مطلق والواو حرف عطف و{لا} نافية و{هم} مبتدأ وجملة {ينصرون} خبر.{وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذابًا دُونَ ذلِكَ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ} الواو استئنافية و{إن} حرف مشبه بالفعل و{للذين} خبرها المقدم وجملة {كفروا} صلة الموصول و{عذابا} اسم إن المؤخر و{دون} ظرف متعلق بمحذوف صفة لعذابا و{ذلك} اسم إشارة مضاف إليه، {ولكن} الواو عاطفة أو حالية و{لكن} حرف مشبّه بالفعل للاستدراك و{أكثرهم} اسمها وجملة {لا يعلمون} خبر {لكن}.{وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ} الواو عاطفة و{اصبر} فعل أمر مبني على السكون والفاعل مستتر تقديره أنت و{لحكم ربك} متعلقان باصبر والفاء تعليلية وإن واسمها و{بأعيننا} خبر إنك أي بمرأى منّا حيث نراك ونكلؤك، وجمع العين لأن الضمير بلفظ الجماعة، {وسبّح} عطف على {واصبر} و{بحمد ربك} متعلقان بمحذوف حال أي ملتبسا بحمد ربك و{حين} ظرف متعلق بسبّح وجملة {تقوم} في محل جر بإضافة الظرف إليها.{وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبارَ النُّجُومِ} الواو عاطفة و{من الليل} متعلقان بسبّحه، وسبّحه فعل أمر وفاعل مستتر ومفعول به {وإدبار النجوم} مصدر ناب عن الظرف وسيأتي حكمه في باب الفوائد..الفوائد: ينوب عن الظرف ما كان مجرورا بإضافة أحد الظرفين إليه ثم حذف المضاف وأنيب عنه المضاف إليه بعد حذفه، والغالب في هذا المضاف إليه النائب عن المضاف المحذوف أن يكون مصدرا مثل جئتك صلاة العصر أو قدوم الحاج فصلاة وقدوم مفعول فيهما منصوبان نصب ظرف الزمان لأنهما لما نابا عن الزمان عرضت لهما اسمية الزمان فانتصبا انتصابه والأصل وقت صلاة العصر ووقت قدوم الحاج ومنه وإدبار النجوم أي وقت غروبها، ومن أقوالهم لا أكلمه القارظين والأصل مدة غيبة القارظين فحذف مدة وأنيب عنها غيبة ثم حذف غيبة وأنيب عنها القارظين، وهو تثنية قارظ وهو الذي يحني القرظ بفتح القاف والراء وهو شيء يدبغ به. قال الجوهري في الصحاح: لا آتيك أو يئوب القارظ العنزي وهما قارظان كلاهما من عنزة خرجا في طلب القرظ فلم يرجعا وطالت غيبتهما. اهـ..قال أبو البقاء العكبري: سورة والطور:بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.الواو الأولى للقسم، وما بعدها للعطف.قوله تعالى: {في رق} في تتعلق بمسطور، ويجوز أن يكون نعتا آخر، وجواب القسم {إن عذاب ربك}.قوله تعالى: {ما له من} الجملة صفة لواقع: أي واقع غير مدفوع، و{يوم} ظرف لدافع أو لواقع، وقيل يجوز أن يكون ظرفا لما دل عليه {فويل}، و{يوم يدعون} هو بدل من {يوم تمور}، أو ظرف ليقال المقدرة مع هذه: أي يقال لهم هذه.قوله تعالى: {أفسحر} هو خبر مقدم، و{سواء} خبر مبتدأ محذوف: أي صبركم وتركه سواء، و{فاكهين} حال، والباء متعلقة به، وقيل هي بمعنى في، و{متكئين} حال من الضمير في {كلوا}، أو من الضمير في {وقاهم}، أو من الضمير في {آتاهم}، أو من الضمير في {فاكهين}، أو من الضمير في الظرف.قوله تعالى: {والذين آمنوا} هو مبتدأ، و{ألحقنا بهم} خبره، ويجوز أن يكون في موضع نصب على تقدير: وأكرمنا الذين {وأتبعناهم} فيه اختلاف قد مضى أصله، و{ألتناهم} قد ذكر في الحجرات، و{من} الثانية زائدة، والأولى حال من شئ أو متعلقة بألتنا، و{يتنازعون} حال، و{إنه هو البر} بالفتح أي بأنه أو لأنه، وقرئ بالكسر على الاستئناف.قوله تعالى: {بنعمة ربك} الباء في موضع الحال، والعامل فيه {بكاهن} أو {مجنون} والتقدير: ما أنت كاهنا ولا مجنونا متلبسا بنعمة ربك، و{أم} في هذه الآيات منقطعة، و{نتربص} صفة شاعر.قوله تعالى: {يستمعون فيه} {في} هنا على بابها، وقيل هي بمعنى على.قوله تعالى: {وإن يروا} قيل إن على بابها، وقيل هي بمعنى لو، و{يومهم} مفعول به، و{يصعقون} بفتح الياء وماضيه صعق، ويقرأ بضمها وماضيه أصعق، وقيل صعق مثل سعد، و{يوم لا يغنى} بدل من يومهم {وإدبار النجوم} مثل أدبار السجور، وقد ذكر في قاف. اهـ..قال حميدان دعاس: سورة الطور:بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ..[سورة الطور: الآيات 1- 12]. {وَالطُّورِ (1) وَكِتابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذابَ رَبِّكَ لَواقِعٌ (7) ما لَهُ مِنْ دافِعٍ (8) يَوْمَ تَمُورُ السَّماءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبالُ سَيْرًا (10) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (11) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (12)}.{وَالطُّورِ} جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم {وَكِتابٍ} معطوف على الطور {مَسْطُورٍ} صفة {فِي رَقٍّ} متعلقان بمسطور {مَنْشُورٍ} صفة {وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ} معطوف على ما قبله {وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ} عطف على ما قبله {وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ} عطف على ما قبله {إِنَّ عَذابَ} إن واسمها {رَبِّكَ} مضاف إليه {لَواقِعٌ} اللام المزحلقة وواقع خبر إن والجملة جواب القسم الأول {ما} نافية {لَهُ} جار ومجرور خبر مقدم {مِنْ دافِعٍ} من حرف جر زائد ودافع مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر والجملة خبر ثان لإن {يَوْمَ} ظرف زمان {تَمُورُ السَّماءُ} مضارع وفاعله {مَوْرًا} مفعول مطلق والجملة في محل جر بالإضافة {وَتَسِيرُ الْجِبالُ سَيْرًا} معطوفة على ما قبلها وإعرابها واضح {فَوَيْلٌ} حرف استئناف ومبتدأ {يَوْمَئِذٍ} ظرف زمان مضاف إلى ظرف مثله {لِلْمُكَذِّبِينَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة مستأنفة {الَّذِينَ} صفة للمكذبين {هُمْ} مبتدأ {فِي خَوْضٍ} متعلقان بيلعبون {يَلْعَبُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية صلة الذين..[سورة الطور: الآيات 13- 18]. {يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلى نارِ جَهَنَّمَ دَعًّا (13) هذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِها تُكَذِّبُونَ (14) أَفَسِحْرٌ هذا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ (15) اصْلَوْها فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا سَواءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّما تُجْزَوْنَ ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (16) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ (17) فاكِهِينَ بِما آتاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقاهُمْ رَبُّهُمْ عَذابَ الْجَحِيمِ (18)}.{يَوْمَ} بدل من يومئذ {يُدَعُّونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة {إِلى نارِ} متعلقان بالفعل {جَهَنَّمَ} مضاف إليه {دَعًّا} مفعول مطلق {هذِهِ} مبتدأ {النَّارُ} خبر {الَّتِي} صفة النار {كُنْتُمْ} كان واسمها {بِها} متعلقان بما بعدهما {تُكَذِّبُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة التي {أَفَسِحْرٌ} الهمزة حرف استفهام إنكاري والفاء حرف عطف وخبر مقدم {هذا} مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {أَمْ} بمعنى بل {أَنْتُمْ} مبتدأ {لا} حرف نفي {تُبْصِرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها.{اصْلَوْها} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله وها مفعوله {فَاصْبِرُوا} الفاء حرف عطف وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {أَوْ} حرف عطف {لا تَصْبِرُوا} مضارع مجزوم بلا الناهية والواو فاعله {سَواءٌ} خبر لمبتدأ محذوف أي صبركم وعدمه سواء {عَلَيْكُمْ} متعلقان بسواء {إِنَّما} كافة ومكفوفة {تُجْزَوْنَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة تعليل {ما} موصولية مفعول به ثان {كُنْتُمْ} كان واسمها {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة ما {إِنَّ الْمُتَّقِينَ} إن واسمها {فِي جَنَّاتٍ} جار ومجرور خبرها {وَنَعِيمٍ} معطوف على جنات والجملة مستأنفة {فاكِهِينَ} حال منصوبة بالياء {بِما} متعلقان بفاكهين {آتاهُمْ} ماض ومفعوله {رَبُّهُمْ} فاعل مؤخر والجملة صلة ما {وَوَقاهُمْ رَبُّهُمْ} معطوف على آتاهم ربهم {عَذابَ} مفعول به {الْجَحِيمِ} مضاف إليه..[سورة الطور: الآيات 19- 24]. {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (19) مُتَّكِئِينَ عَلى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْناهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (20) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمانٍ أَلْحَقْنا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَما أَلَتْناهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِما كَسَبَ رَهِينٌ (21) وَأَمْدَدْناهُمْ بِفاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (22) يَتَنازَعُونَ فِيها كَأْسًا لا لَغْوٌ فِيها وَلا تَأْثِيمٌ (23) وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ (24)}.{كُلُوا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول قول محذوف {وَاشْرَبُوا} معطوف على كلوا {هَنِيئًا} حال {بِما} متعلقان بكلوا {كُنْتُمْ} كان واسمها {تَعْمَلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم صلة {مُتَّكِئِينَ} حال منصوبة بالياء {عَلى سُرُرٍ} متعلقان بالحال {مَصْفُوفَةٍ} صفة سرر {وَزَوَّجْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله {بِحُورٍ} متعلقان بالفعل {عِينٍ} صفة حور والجملة معطوفة على قوله في جنات {وَالَّذِينَ} مبتدأ {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة الذين {وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ} ماض ومفعوله وفاعل مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {بِإِيمانٍ} متعلقان بالفعل {أَلْحَقْنا} ماض وفاعله {بِهِمْ} متعلقان بالفعل {ذُرِّيَّتُهُمْ} مفعول به والجملة خبر الذين {وَما} الواو حرف عطف وما نافية {أَلَتْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها {مِنْ عَمَلِهِمْ} متعلقان بمحذوف حال {مِنْ شيء} من زائدة شيء مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به ثان {كُلُّ} مبتدأ {امْرِئٍ} مضاف إليه {بِما} متعلقان برهين {كَسَبَ} ماض فاعله مستتر {رَهِينٌ} خبر كل والجملة الفعلية صلة ما والجملة الاسمية مستأنفة {وَأَمْدَدْناهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها {بِفاكِهَةٍ} متعلقان بالفعل {وَلَحْمٍ} معطوف على ما قبله {مِمَّا} متعلقان بمحذوف صفة لحم {يَشْتَهُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة {يَتَنازَعُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة حال {فِيها} متعلقان بالفعل {كَأْسًا} مفعول به {لا} نافية مهملة {لَغْوٌ} مبتدأ {فِيها} جار ومجرور خبره والجملة صفة كأس {وَلا تَأْثِيمٌ} معطوف على لا لغو {وَيَطُوفُ} مضارع مرفوع {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل {غِلْمانٌ} فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها {لَهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة غلمان {كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ} كأن واسمها وخبرها {مَكْنُونٌ} صفة لؤلؤ والجملة صفة غلمان.
|