فصل: باب: الخاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان العرب ***


باب‏:‏ الخاء

قال ابن كَيْسانَ‏:‏ من الحروف المجْهُورُ والمهْمُوسُ، والمهموسُ عشرة‏:‏ الهاء والحاء والخاء والكاف والشين والسين والتاء والصاد والثاء والفاء، ومعنى المهموس أَنه حرف لان في مخرجه دون المجهور وجرى معه النفس، فكان دون المجهور في رفع الصوت‏.‏ وقال الخليل بن أَحمد‏:‏ حروف العربية تسعة وعشرون حرفاً، منها خمسة وعشرون صِحاحٌ لها أَحياز ومَدارِجُ، فالخاءُ والغين في حيز واحد، والخاء من الحروف الحلقية، وقد ذكر ذلك في بابه أَول الكتاب‏.‏

أبخ‏:‏ أَبَّخَه‏:‏ لامه وعَذلَه، لغة في وَبَّخَه؛ قال ابن سيده‏:‏ حكاها ابن الأعرابي وأُرى همزته إِنما هي بدل من واو وبخه، على أَن بدل الهمزة من الواو المفتوحة قليل كَوَناة وأَناة، ووَحَدٍ وأَحَدٍ‏.‏

أخخ‏:‏ أَخُّ‏:‏ كلمةُ توجع وتأَوُّه من غيظ أَو حزن؛ قال ابن دريد‏:‏

وأَحسبها مُحْدَثةً‏.‏

ويقال للبعير‏:‏ إِخْ، إذا زُجر ليَبْرُكَ ولا فعل له‏.‏

ولا يقال‏:‏ أَخَخْتُ الجملَ ولكن أَنَخْته‏.‏

والأَخُّ‏:‏ القَذَر؛ قال‏:‏

وانْثَنَتِ الرجلُ فصارت فَخَّا، وصار وَصْلُ الغانياتِ أخَّا

أي قَذَراً‏.‏ وأَنشده أبو الهيثم‏:‏ إِخَّا، بالكسر، وهو الزجر‏.‏

والأَخِيخةُ‏:‏ دقيق يصب عليه ماء فيُبْرَقُ بزيت أَو سمن فيُشْرَبُ ولا

يكون إِلا رقيقاً؛ قال‏:‏

تَصْفِرُ في أَعْظُمِه المَخِيخَه، تَجَشُّؤَ الشَّيْخِ على الأَخِيخَه

شبَّه صوت مصه العظامَ التي فيها المخ بجُشاءِ الشيخ لأَنه مسترخي الحنك

واللَّهَواتِ، فليس لجُشائِه صوت؛ قال أَبو منصور‏:‏ هذا الذي قيل في الأَخيخة صحيح، سميت أَخيخة لحكاية صوت المُتَجَشِّئِ إذا تَجَشَّأَها

لرقتها‏.‏

والأَخُّ والأَخَّةُ‏:‏ لغة في الأَخِ والأُخْتِ، حكاه ابن الكلبي؛ قال ابن دُرَيْدٍ‏:‏ ولا أَدري ما صحة ذلك‏.‏

أرخ‏:‏ التَّأْريخُ‏:‏ تعريف الوقت، والتَّوْريخُ مثله‏.‏

أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا‏:‏ وَقَّته والواو فيه لغة، وزعم يعقوب أن الواو بدل من الهمزة، وقيل‏:‏ إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي

محض، وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب، وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ من زمن هجرة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ كُتِبَ في خلافة عمر، رضي الله عنه، فصار تاريخاً إلى اليوم‏.‏

ابن بُزُرْج‏:‏ آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْتُ

أَرْخاً وأَنا آرِخٌ‏.‏

الليث‏:‏ والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر، وخص بعضهم به الفَتِيّ

منها، والجمع آراخٌ وإِراخ، والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة، والجمع إِراخٌ لا

غير‏.‏ والأَرْخُ‏:‏ الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليها

الثيران؛ قال ابن مقبل‏:‏

أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها، عن إِلْفِها، واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحولُ

قال ابن بري‏:‏ هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية، بكراً كانت

أَو غير بكر، أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول‏؟‏

والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ؛ كما قال الشاعر‏:‏

يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ

والأُرْخِيَّةُ‏:‏ ولد الثَّيْتَل‏.‏ قال أَبو حنيفة‏:‏ الأَرْخُ والإِرْخُ

الفتية من بقر الوحش، فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته في الفتيَّة، وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى، وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي‏.‏

وقال ابن السكيت‏:‏ الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذا

القول أَرْخَة، مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ، وتكون الأَرْخَة تقع على الذكر

والأُنثى‏.‏ يقال‏:‏ أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى، كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّة

أَنثى، وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حمام

وحمامة، تقول‏:‏ حمامة ذكر وحمامة أُنثى؛ قال ابن بري‏:‏ وهذا ظاهر كلام

الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش، ولم يجعلها إِناث البقر، فيكون الواحد

أَرْخة، وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث‏.‏ الصَّيْداويّ‏:‏ الإِرْخُ ولد

البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى‏.‏ مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ‏:‏ الأَرخ ولد

البقرة الصغير؛ وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة‏:‏

ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً، كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخِ‏.‏

مسجدٍ، لا تزال تَهْوي إِليه

أُمُّ أَرْخٍ، قِناعُها مُتَراخِي

وقيل‏:‏ إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد؛ وقيل‏:‏ التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث‏.‏ الأَزهري‏:‏ أَنشد محمد بن سَلام

لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت‏:‏

وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْرٌ

بشاهقةٍ، لهُ أُمٌّ رَؤومُ

تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه، كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُومُ

قال‏:‏ الغُفْرُ ولد الوَعِلِ، والأَرْخُ‏:‏ ولد البقرة‏.‏ ويَخْرَمِّسُ أَي

يَسْكُتُ‏.‏ والأَطُومُ‏:‏ الضَّمَّامُ بين شفتيه‏.‏ ابن الأَعرابي‏:‏ من أَسماءِ

البقرة اليَفَنَة والأَرخ، بفتح الهمزة، والطَّغْيا واللِّفْتُ‏.‏ قال أَبو منصور؛ الصحيح الأَرْخ، بفتح الأَلف، والذي حكاه الصيداوي فيه نظر، والذي قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه‏.‏

وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة‏:‏ أَرَخْتُ أَرْخاً‏.‏ وأَرَخَ إِلى مكانه

يأْرَخُ‏.‏ أُرُوخاً‏:‏ حَنَّ إِليه؛ وقد قيل‏:‏ إن الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه‏.‏

أزخ‏:‏ الأَزْخ‏:‏ الفَتِيُّ من بقر الوحش كالأَرْخ، رواهما جميعاً أَبو حنيفة، وأَما غيره من أَهل اللغة فإِنما روايته الأَرْخُ بالراءِ، والله أَعلم‏.‏

أضخ‏:‏ أُضاخُ، بالضم‏:‏ جبل يذكر ويؤَنث، وقيل‏:‏ هو موضع بالبادية يصرف ولا

يصرف؛ قال امرو القيس يصف سحاباً‏:‏

فلما أَن دَنا لِقَفا أُضاخٍ، وَهَتْ أَعْجازُ رَيِّقه فحارا

وكذلك أُضايخ؛ أَنشد ابن الأَعرابي‏:‏

صَوادِراً عن شُوكَ أَو أُضايخا

أفخ‏:‏ اليأْفوخ‏:‏ حيث التقى عظم مقدَّم الرأْس وعظم مؤخره، وهو الموضع

الذي يتحرك من رأْس الطفل؛ وقيل‏:‏ هو حيث يكون لَيِّناً من الصبي، قبل أن يتلاقى العظمان السَّمَّاعةُ والرَّمَّاعةُ والنَّمَغَةَ؛ وقيل‏:‏ هو ما بين

الهامة والجبهة‏.‏ قال الليث‏:‏ من همز اليأْفُوخ فهو على تقدير يَفْعُول‏.‏

ورجل مأْفوخ إذا شُجَّ في يأْفوخه، ومن لم يهمز فهو على تقدير فاعُول من اليَفْخ، والهمز أَصوب وأَحسن، وجمع اليأْفوخ يآفِيخُ‏.‏ وفي حديث العقيقة‏:‏

ويوضع على يافوخ الصبي؛ هو الموضع الذي يتحرك من رأْس الطفل، ويجمع على

يآفيخ، والياء زائدة‏.‏ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه‏:‏ وأَنتم لَهامِيمُ العرب

ويآفيخُ الشرف؛ استعار للشرف رؤُوساً وجعلهم وسطها وأَعلاها‏.‏

وأَفَخَه يأْفِخُه

أَفْخاً‏:‏ ضرب يأْفوخه‏.‏ أَبو عبيد‏:‏

أَفَخْتُه وأَذَنْتُه أَصبت يأْفُوخَه وأُذنه‏.‏ ويأْفوخ الليل‏:‏ معظمه‏.‏

ألخ‏:‏ ائْتَلَخَ عليهم أَمرُهم ائْتِلاخاً‏:‏ اختلط‏.‏ ويقال‏:‏ وقعوا في ائْتِلاخ أَي في اختلاط‏.‏ الليث‏:‏ ائْتَلَخَ العُشْبُ يأْتَلِخُ، وائْتِلاخُه‏:‏

عِظمُه وطوله والتفافه‏.‏

وأَرض مؤْتَلِخة‏:‏ مُعْشِبة، ويقال‏:‏ أَرض مُؤْتَلِخة ومُلْتَخَّة

ومُعْتَلِجة وهادِرَةٌ‏.‏

ويقال‏:‏ ائْتَلَخَ ما في البطن إِذا تحرّك وسمعت له قَراقِر‏.‏

بخخ‏:‏ بَخٍ‏:‏ كلمةُ فَخْرٍ‏.‏

ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ‏:‏ كتب عليه بَخْ‏.‏ ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع

مضاعفاً لأَنه منقوص، وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً، لأَنه لا يتمكن في التصريف وفي حال تخفيفه، فيحتمل طُول التضاعف، ومن ذلك ما

يُثَقَّل فيكتفى بتثقيله، وإِنما حمل ذلك على ما يجري على أَلسنة الناس

فوجدوا بَخ مثقلاً في مستعمل الكلام، ووجدوا مع مخففاً، وجَرْسُ الخاء

أَمتن من جَرْس العين فكرهوا تثقيل العين، فافهم ذلك‏.‏ الأَصمعي‏:‏ درهم بَخِيّ

خفيفة لأَنه منسوب إِلى بَخْ، وبَخْ خفيفة الخاء، وهو كقولهم ثوب

يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيِّق، وهو من الأَضداد؛ قال‏:‏ والعامة تقول‏:‏

بَخِّيٌّ، بتشديد الخاء، وليس بصواب‏.‏

وبَخْبَخَ الرجلُ‏:‏ قال بَخٍ بَخٍ‏.‏ وفي الحديث‏:‏ أَنه لما قرأَ‏:‏ وسارِعوا

إِلى مغفرةٍ من ربكم وجنة؛ قال‏:‏ بَخٍ بَخٍ وقال الحجاجُ لأَعْشَى

هَمْدانَ في قوله‏:‏

بينَ الأَشَجِّ وبين قَيْسٍ باذِخٌ، بَخْبِخْ لوالدهِ وللمَوْلودِ والله لا بَخْبَخْتَ بعدها‏.‏

ابن الأَعرابي‏:‏ إِبل مُخَبْخَبة عظيمة الأَجواف، وهي المُبَخْبَخة مقلوب

مأْخوذ من بَخْ بَخْ‏.‏ والعرب تقول للشيء تمدحه‏:‏ بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخْ

قال‏:‏ فكأَنها من عظمها إذا رآها الناس قالوا‏:‏ ما أَحسنها

قال‏:‏ والبَخُّ السَّرِيُّ من الرجال‏.‏

قال ابن الأَنباري‏:‏ معنى بَخْ بَخْ تعظيم الأَمر وتفخيمه، وسكنت الخاء

فيه كما سكنت اللام في هل وبل‏.‏ قال ابن السكيت‏:‏ بَخٍ بَخٍ وبَهٍْ به بمعنى واحد؛ قال ابن سيده‏:‏ وإِبل مُبَخْبَخة يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعجاباً

بها وقد عللنا قوله‏:‏

حتى تجيء الخَطَبه بإبلٍ مُخَبْخَبه وذكرنا أَنه أَراد مُبَخْبَخة فقلب‏.‏

وبَخْبَخَةُ البعير وبَخْباخُه‏:‏ هدير يملأُ فمه بشِقْشِقَته، وهو جمل

بَخْباخ الهدير؛ قال‏:‏

بَخٍ وبَخْباخُ الهَدِير الزَّغْدِ

يقال‏:‏ بَخْبَخَ البعير إِذا هَدَرَ؛ قال‏:‏ وبَخْبَخَةُ البعير هَدِيرٌ

يملأُ الفمَ شِقْشِقَتُه؛ وقيل‏:‏ بَخْباخُ الجمل أَولُ هَدِيره‏.‏

وتَبَخْبَخَ لحمه‏:‏ صَوَّتَ من الهُزال وربما شُدِّدت كالاسم؛ وقد جمعهما

الشاعر فقال يصف بيتاً‏:‏

روافِدُه أَكرمُ الرافِداتِ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لبحر خِضَمّْ

وتَبَخْبَخَ لحمه‏:‏ هو الذي تسمع له صوتاً من هُزال بعد سِمَن‏.‏ الأَصمعي‏:‏

رجل وَخْواخ وبَخْباخ إِذا استرخى بطنُه واتسع جلده‏.‏ وتَبَخْبَخَ

الحرُّ‏:‏ كتَخَبْخَبَ‏.‏ وباخَ‏:‏ سكن بعضُ فَوْرَتِه‏.‏ وبَخْبِخوا عنكم من الظهيرة‏:‏

أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا، وهو مقلوب منه‏.‏ وتَبَخْبَخَتِ الغَنَمُ‏:‏ سكنت

أَينما كانت‏.‏

وبخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ؛ بالتنوين، وبَخٍ بَخْ‏:‏ كقولك غاقٍ غاقْ ونحوه‏:‏ كل

ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإِنسان، وعند التعجب من الشيء، وعند المدح

والرضا بالشيء، وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ‏.‏ فإِن فصلت خففت ونوِّنت

فقلت بَخٍ‏.‏ التهذيب‏:‏ وبَخ كلمة تقال عند الإِعجاب بالشيء، تخفف وتثقل؛ وقال‏:‏بَخْ بَخْ لهذا كَرَماً فوقَ الكَرَمْ‏.‏

أَبو الهيثم‏:‏ بَخْ بَخْ كلمة تتكلم بها عند تفضيلك الشيء؛ وكذلك بَدَخْ

وجَخْ بمعنى بخ؛ قال العجاج‏:‏

إِذا الأَعادي حَسَبُونا بَخْبَخُوا

أَي قالوا‏:‏ بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ‏.‏

قال أَبو حاتم‏:‏ لو نسب إِلى بَخٍ على الأَصل قيل‏:‏ بَخَوِيّ كما إِذا نسب

إِلى دَمٍ قيل‏:‏ دَمَوِيّ‏.‏

أَبو عمرو‏:‏ بَخَّ إِذا سكن من غضبه، وخَبَّ من الخَبَب‏.‏

بدخ‏:‏ امرأَة بَيْدَخة‏:‏ تارَّة، لغة حِمْيَريَّة‏.‏ وبَيْدَخُ‏:‏ اسم امرأَة؛ قال‏:‏

هل تَعْرِفُ الدارَ لآلِ بَيْدَخا‏؟‏

جَرَّتْ عليها الريحُ ذيْلاً أَنْبَخا

يقال‏:‏ فلان يَتَبَدَّخُ علينا ويَتَمَدَّخُ أَي يتعظم ويتكبر‏.‏

والبُدَخاء‏:‏ العِظامُ الشُّؤُون؛ وأَنشد لساعدة‏:‏

بُدَخَاءُ كلُّهمُ إِذا ما نُوكِرُوا

الأَزهري‏:‏ بَخٍ بَخٍ تتكلم بها عند تفضيلك الشيء وكذلك بَدَخْ مثل قولهم

عَجَباً وبَخْ بَخْ؛ وأَنشد‏:‏

نحنُ بنو صَعْبٍ، وصَعبٌ لأَسَدْ، فبَدَخٌ هل تُنْكِرَنْ ذاكَ مَعَدُّ‏؟‏

بذخ‏:‏ البَذَخ‏:‏ الكبر‏.‏ والبَذَخ‏:‏ تطاول الرجل بكلامه وافتخاره؛ بَذَخَ

يَبْذَخْ ويَبْذُخُ، والفتح أَعلى، بَذَخاً وبُذُوخاً‏.‏

وتَبَذَّخَ‏:‏ تطاول وتكبر وفَخَر وعلا‏.‏

وشَرَفٌ باذِخٌ أَي عال، ورجل باذِخٌ، والجمع بُذَخاءُ؛ ونظيره ما حكاه

سيبويه من قولهم عالم وعلماء وهو مذكور في موضعه؛ وقال ساعدة بن جؤية‏:‏

بُذَخاءُ كلُّهُمُ إِذا ما نُوكِرُوا، يُتْقَى كما يُتْقَى الطَّلِيُّ الأَجْرَبُ

وبَذَّاخ كباذِخ؛ قال طرفة‏:‏

أَنتَ ابنُ هِنْدٍ فَقُلْ لي‏:‏ من أَبوك إِذاً‏؟‏

لا يُصْلِحُ المُلْكَ إِلاَّ كلُّ بَذَّاخِ

ويروى‏:‏ لا يَصْلُح المُلْكَ أَي للملك‏.‏ وباذَخَه‏:‏ فاخَرَه، والجمع البَواذِخُ والباذِخاتُ‏.‏ التهذيب‏:‏ وفي الكلام هو بَذَّاخٌ، وفي الشعر هو باذِخٌ؛ وأَنشد‏:‏

أَشَمُّ بَذَّاخٌ نَمَتْنِي البُذَّخُ

وفلان يَتَبَذَّخُ أَي يتعظم ويتكبر‏.‏ وفي حديث الخيل‏:‏ والذي يتخذها

أَشَراً وبَطَراً وبَذَخاً؛ البَذَخ، بالتحريك‏:‏ الفخر والتطاول‏.‏ والباذخ‏:‏

العالي، ويجمع على بُذَّخ؛ ومنه كلام عليّ، رضي الله عنه‏:‏ وحَمَّل الجِمالَ

البُذَّخَ على أَكتافِها‏.‏ والباذخُ والشامخُ‏:‏ الجبل الطويل، صفة غالبة، والجمع البَواذخُ‏.‏ وقد بَذَخَ بُذُوخاً؛ وبَذَخَ البعيرُ يَبْذُخ

بَذَخاناً، فهو باذخٌ وبَذَّاخٌ‏:‏ اشتدّ هَدْرُه فلم يكن فوقه شيء، وإِنه

لَبَذَّاخٌ‏.‏ وتقول إِذا زجرته عن ذلك أَو حكيتَه‏:‏ بِذِخْ بِذِخْ‏.‏

والبَيْذَخُ‏:‏ معروفة بهذا الاسم‏.‏ وامرأَة بَيْذَخٌ أَي بادِنٌ‏.‏

بذلخ‏:‏ بَذْلَخَ الرجلُ‏:‏ طَرْمَذَ؛ ورجل بِذْلاخٌ‏.‏

برخ‏:‏ البَرْخُ‏:‏ الكبير الرَّخْصُ، عُمَانِيَّة، وقيل‏:‏ هي بالعِبرانية

أَو السُّريانية‏.‏ يقال‏:‏ كيف أَسعارُهم‏؟‏ فيقال‏:‏ بَرْخٌ أَي رخيص‏.‏

والتَّبرِيخُ‏:‏ التَّبرِيكُ؛ قال‏:‏

ولو يُقالُ‏:‏ بَرِّخُوا، لَبَرَّخُوا

لِمارِ سَرْجِيسَ، وقد تَدَخْدَخُوا

أَي ذَلُّوا وخَضَعُوا‏.‏ بَرِّخُوا‏:‏ بَرِّكُوا، بالنَّبَطِيَّة؛ وقال غيره‏:‏ بَرِّخُوا أَي اجعلوا لنا شِقْصاً، وأَصله بالفارسية البَرْخُ، وهو النصيب‏.‏ وقال أَبو عمرو‏:‏ بَزِّخوا، بالزاي، قال‏:‏ هكذا رأَيته أَي

اسْتَخْذُوا، وهو من كلام النصارى؛ قال أَبو منصور‏:‏ وهو بالزاي أَشبه من تَبازَخَ

وهو الأَبْزَخُ‏.‏ والبَرْخُ‏:‏ أَن تقطع بعض اللحم بالسيف‏.‏ والبَرْخُ‏:‏

الحَرْبُ‏.‏ والبَزْخُ‏:‏ الجَرْفُ، بلغة عُمَانَ؛ قال الأَزهري‏:‏ ورويَ البَرْخ، بالراء‏.‏

بربخ‏:‏ البَرْبَخة‏:‏ الإِرْدَبَّةُ‏.‏ وبَرْبَخُ البولِ‏:‏ مَجْراه‏.‏

برزخ‏:‏ البَرْزَخُ‏:‏ ما بين كل شيئين، وفي الصحاح‏:‏ الحاجز بين الشيئين‏.‏

والبَرْزَخُ‏:‏ ما بين الدنيا والآخرة قبل الحشر من وقت الموت إِلى البعث، فمن مات فقد دخل البَرْزَخَ‏.‏ وفي حديث المبعث عن أَبي سعيد‏:‏ في بَرْزَخِ ما بين الدنيا والآخرة؛ قال‏:‏ البَرْزَخُ ما بين كل شيئين من حاجز، وقال الفراء في قوله تعالى‏:‏ ومن ورائهم بَرْزَخٌ إِلى يوم يُبْعَثُون؛ قال‏:‏

البَرْزَخُ من يوم يموت إِلى يوم يبعث‏.‏ وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه‏:‏ أَنه

صلى بقوم فأَسْوَى بَرْزَخاً؛ قال الكسائي‏:‏ قوله فأَسْوَى بَرْزَخاً

أَجْفَلَ وأَسْقَط؛ قال‏:‏ والبَرْزَخ ما بين كل شيئين؛ ومنه قيل للميت‏:‏ هو في بَرْزخ لأَنه بين الدنيا والآخرة؛ فأَراد بالبَرْزَخ ما بين الموضع الذي

أَسقط عليٌّ منه ذلك الحرف إِلى الموضع الذي كان انتهى إِليه من القرآن‏.‏

وبَرازِخُ الإِيمان‏:‏ ما بين الشك واليقين؛ وقيل‏:‏ هو ما بين أَول الإِيمان

وآخره‏.‏ وفي حديث عبدالله‏:‏ وسئل عن الرجل يجد الوسوسة، فقال‏:‏ تلك

بَرازِخُ الإِيمانِ؛ يريد ما بين أَوّله وآخره، وأَوَّلُ الإِيمان الإِقرار

بالله عز وجل، وآخره إماطة الأَذَى عن الطريق‏.‏ والبَرازخ جمع بَرْزَخ، وقوله

تعالى‏:‏ بينهما بَرْزَخٌ لا يبغيان؛ يعني حاجزاً من قدرة الله سبحانه

وتعالى؛ وقيل‏:‏ أَي حاجز خفيّ‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ وجَعَلَ بينهما بَرْزَخاً أَي

حاجزاً‏.‏ قال‏:‏ والبرزخ والحاجز والمُهْلَة متقاربات في المعنى، وذلك أَنك

تقول بينهما حاجزٌ أَن يَتزاوَرا، فتنوي بالحاجز المسافةَ البعيدة، وتنوي

الأَمر المانع مثل اليمين والعداوة، فصار المانع في المسافة كالمانع من الحوادث، فوَقَعَ عليها البَرْزَخُ‏.‏

بزخ‏:‏ البَزَخُ‏:‏ تَقاعُسُ الظهر عن البطن؛ وقيل‏:‏ هو أَن يدخل البطنُ

وتَخْرُجَ الثُّنَّةُ وما يليها؛ وقيل‏:‏ هو أَن يخرج أْسفل البطن ويدخل ما بين

الوركين؛ وقيل‏:‏ هو خروج الصدر ودخول الظهر؛ وامرأَة بَزْخاءُ، وفي وركه

بَزَخٌ‏.‏

وربما يمشي الإِنسان مُتَبازِخاً كمِشية العجوز‏:‏ أَقامت صلبها فتَقاعَسَ

كاهلُها وانْحَنَى ثَبَجُها‏.‏ ومن العرب من يقول‏:‏ تَبازَخْتُ عن هذا

الأَمر أَي تَقاعَسْتُ عنه‏.‏ وفي صدره بَزَخٌ أَي نُتُوءٌ؛ وكذلك الفرس إِذا

اطمأَنت قَطاتُه وصُلْبه‏.‏ وتَبازَختِ المرأَةُ إِذا أَخرجت عَجيزتها‏.‏

وتَبازَخَ عن الأَمر أَي تقاعس‏.‏ وفي حديث عمر، رضي الله عنه‏:‏ أَنه دعا

بفَرَسين هَجين وعَربيّ للشُّرْب، فتطاول العتيقُ فشرب بطول عُنُقه وتَبازَخَ

الهَجِينُ؛ التبازُخُ‏:‏ أَن يَثْنَي حافره إِلى بطنه لقِصَر عنقه‏.‏ ابن سيده‏:‏ البَزَخُ في الفرس تَطامُنُ ظهره وإِشرافُ قَطاتِه وحارِكِه، والفعل من ذلك كله بَزِخَ بَزَخاً وهو أَبْزَخُ، وانْبَزَخَ كبَزَخَ؛ عن ابن الأَعرابي‏.‏

وبِرْذَوْنٌ أَبْزَخُ إِذا كان في ظهره تَطامُن وقد أَشرف حارِكُه‏.‏

والبَزَخُ في الظهر‏:‏ أَن يطمئن وَسَطُ الظهر ويخرج أَسفل البطن‏.‏

والبَزْخاء من الإِبل‏:‏ التي في عجزها وَطْأَة‏.‏

وبَزَخَه بَزْخاً‏:‏ ضربه فدخل ما بين وركيه وخرجت سُرَّته‏.‏

والبِزْخُ‏:‏ الوِطاءُ من الرمل، والجمع أَبْزاخ‏.‏

وتَبازَخَ الرجلُ‏:‏ مشى مِشْيةَ الأَبْزَخ أَو جلس جِلْسَتَه؛ قال عبد

الرحمن بن حسان‏:‏

فتبازَتْ فَتبازَخْتُ لها، جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنجِي الوَتَرْ‏.‏

وروى أَبو عمرو قول العجاج‏:‏

ولو أَقولُ‏:‏ بَزِّخُوا، لَبَزَّخُوا

وقال‏:‏ بَزِّخُوا اسْتَخْذُوا، ورواه غيره بَرّخوا بالراء، والزاي أَفصح‏.‏

وبَزَخَ القوسَ‏:‏ حَناها؛ قالت بعض نساء مَيْدَعان‏:‏

لو مَيْدَعانُ دَعا الصَّرِيخَ لقد

بَزَخَ القِسِيَّ شمائلٌ شُعْرُ

وبَزَخَ ظهرَه بالعصا يَبْزَخُه بَزْخاً‏:‏ ضربه‏.‏ وعَصاً بَزُوخ وعِزَّة

بَزُوخ‏:‏ كلاهما شديدة؛ قال‏:‏

أَبتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى، بَزُوخُ، إِذا ما رامَها عِزٌّ يَدُوخُ

وبَزَخَه يَبْزَخُه بَزْخاً‏:‏ فَضَحه‏.‏

وبُزاخة وبُزاخ‏:‏ موضعان؛ قال النابغة الذبياني يصف نخلاً‏:‏

بُزَاخِيَّة أَلْوَتْ بِليفٍ كأَنه

عِفاءُ قِلاصٍ، طار عنها، تَواجِرِ

التهذيب‏:‏ الليث‏:‏ البَزْخ الجَرْف بلغة عُمان‏.‏ قال أَبومنصور وقال غيره‏:‏

هو البَرْخ، بالراء‏.‏

ويومُ بُزاخةَ‏:‏ يومٌ معروف؛ وفي الحديث ذكر وَفْد بُزاخةَ، هي بضم الباء

وتخفيف الزاي، موضع كانت به وقعة للمسلمين في خلافة أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه‏.‏

بزمخ‏:‏ ابن دريد‏:‏ بَزْمَخَ الرجلُ إِذا تكبر‏.‏

بطخ‏:‏ البِطِّيخُ والطِّبِّيخُ، لغتان، والبِطِّيخُ من اليَقْطِين الذي

لا يعلو، ولكن يذهب حبالاً على وجه الأَرض، واحدته بِطِّيخة‏.‏

والمَبْطَخة والمَبْطُخة‏:‏ مَنْبِتُ البطيخ‏.‏

وأَبْطَخَ القومُ‏:‏ كثر عندهم البطيخ‏.‏

أَبو حمزة‏:‏ قال أَبو زيد‏:‏ المَطْخُ والبَطْخُ اللَّعْقُ، ولم أَسمعه من غيره‏.‏

بلخ‏:‏ البَلَخُ‏:‏ مصدر الأَبْلَخ وهو العظيم في نفسه، الجَريء على ما أَتى

من الفجور، والمرأَة بَلْخاء‏.‏ والبَلَخُ‏:‏ التكبر‏.‏ ابن سيده‏:‏ البِلْخُ

والبَلْخُ الرجل المتكبر في نفسه‏.‏

بَلِخَ بَلَخاً وتَبَلَّخَ أَي تكبر، وهو أَبْلَخُ بَيِّنُ البَلَخِ؛ قال أَوسُ بن حَجَر‏:‏

يَجُودُ ويُعْطِي المالَ عن غير ضِنَّةٍ، ويَضْرِبُ رأْسَ الأَبْلَخِ المُتَهَكِّمِ

والجمع البُلْخُ‏.‏ والبَلْخاءُ من النساء‏:‏ الحمقاء‏.‏

وبَلْخٌ‏:‏ كُورَة بخراسان‏.‏

والبَلِيخُ‏:‏ موضع؛ قال ابن دريد‏:‏ لا أَحسبه عربيّاً‏.‏

والبَلْخُ‏:‏ الطُّول‏.‏ والبَلْخُ‏:‏ شجر السَّنْدِيان‏.‏ أَبو العباس‏:‏

البُلاخُ شجر السنديان وهو الشجر الذي يقطع منه كدينات القصارين؛ والله أَعلم‏.‏

بوخ‏:‏ باخَتِ النارُ والحربُ تَبُوخُ بَوْخاً وبُو وخاً وبَوَخاناً‏:‏

سكنتْ وفَتَرَت، وكذلك الحرُّ والغضب والحُمَّى؛ قال رؤبة‏:‏

حتى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ

وأَباخَها الذي يُخُمِدُها، وأَبَخْتُ الحَرْبَ إِباخةً‏.‏ وباخَ الرجلُ

يَبوخُ‏:‏ سكَنَ غَضَبُه‏.‏ وباخَ الحَرُّ يبوخُ إِذا فَتَر؛ وقيل‏:‏ باخَ الحرّ

إِذا سكنَ فَوْرُه‏.‏ وأَبِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار

ويَبرُدَ‏.‏ وعَدا حتى باخَ أَي أَعيا وانْبهَرَ‏.‏

وهم في بُوخٍ من أَمرهم أَي في اختلاط‏.‏

تخخ‏:‏ التَّخُّ‏:‏ العجين الحامض؛ تَخَّ العجينُ يَتُخُّ تُخوخاً وأَتَخَّه

صاحبه إِتْخاخاً‏.‏ والتَّخُّ‏:‏ العجين المسترخي‏.‏ وتَخَّ العجينُ تَخّاً

إِذا أُكْثِرَ ماو ه حتى يَلِينَ، وكذلك الطينُ إِذا أُفْرِطَ في كثرة مائه

حتى لا يمكن أَن يُطَيَّنَ به، وأَتَخَّهما هو فعل بهما ذلك‏.‏

والتَّخْتَخَة‏:‏ في بعض حكاية الأَصوات الأَصوات الجنّ، وبه سمي التَّخْتاخ‏.‏

والتَّخْتَخة‏:‏ اللُّكْنَة‏.‏ ورجل تَخْتاخ وتَخْتَخانيٌّ‏:‏ أَلْكَنُ‏.‏ والتَّخُّ‏:‏

الكُسْبُ‏.‏

ترخ‏:‏ ابن الأَعرابي‏:‏ التَّرْخُ الشَّرْطُ اللَّيِّنُ‏.‏ يقال‏:‏ أُرْتِخَ

شَرْطي وأُتْرِخَ شَرْطي؛ قال الأَزهري‏:‏ فهما لغتان‏:‏ التَّرْخُ والرَّتْخُ

مثل الجَبْذِ والجذْب‏.‏ ابن سيده‏:‏ تُراخ موضع‏.‏

تنخ‏:‏ تَنَخَ بالمكان وتَنَأَ تُنُوخاً وتَنَّخَ إِذا أَقام به، فهو تانِخٌ وتانئٌ أَي مقيم‏.‏ وفي حديث عبدالله بن سلام‏:‏ أَنه آمن ومن معه من يَهُودَ فتَنَخُوا على الإِسلام أَي ثبتوا وأَقاموا، ويروى بتقديم النون على

التاء أَي رَسَخوا‏.‏

وتَنُوخُ‏:‏ حيّ من العرب أَو من اليمن أَو قبيلة مشتق من ذلك لأَنهم

اجتمعوا وتحالفوا فتَنَخُوا‏.‏

وتَنَخَ في الأَمر‏:‏ رَسَخَ فيه، فهو تانخٌ‏.‏ وتَنِخَتْ نفسه تَنَخاً‏:‏

خَبُثَتْ من شِبَع أَو غيره كطَنِخَتْ‏.‏ وتَنِخَ وطنِخَ إِذا اتَّخَم‏.‏

توخ‏:‏ الليث‏:‏ تاخت الإِصْبَع في الشيء الوارم الرِّخْو؛ وأَنشد بيت أَبي

ذؤَيب‏:‏

بالنِّيِّ فهي تَتُوخُ فيه الإِصْبَعُ

قال ويروى‏:‏ فهي تَثُوخُ، بالثاء، وسيأْتي ذكره؛ قال الأَزهري‏:‏ ثاخَ

وساخَ معروفان بهذا المعنى، وأَما تاخَ بمعناهما فما رواه غير الليث‏.‏

أَبو زيد‏:‏ يقال للعصا المِتْيَخة؛ وفي الحديث‏:‏ أَن النبي، صلى الله عليه

وسلم، أُتيَ بسكران فقال‏:‏ اضربوه، فضربوه بالنعال والثياب والمِتْيَخِة؛ وهذه لفظة قد اختلف في ضبطها، فقيل‏:‏ هي بكسر الميم وتشديد التاء

مِتِّيخة؛ وقيل‏:‏ هي بفتح الميم مع التشديد مَتِّيخة؛ وقيل‏:‏ هي بكسر الميم وسكون

التاء قبل الياء مِتْيخة؛ وقيل‏:‏ هي بكسر الميم وتقديم الياء الساكنة على

التاء مِيتَخَة؛ قال الأَزهري‏:‏ وهذه كلها أَسماء لجرائد النخل وأَصل

العُرْجُون، فمن قال مِتْيَخة، فهو من وَتَخَ يَتِخُ، ومن قال مِيتَخة، فهو من تاخَ يَتِيخُ، ومن قال مِتِّيخة، فهو فِعَّيلة من مَتَخَ، وقيل‏:‏

المِتْيَخة جرائد رطبة؛ وقيل‏:‏ هي اسم للعصا؛ وقيل‏:‏ للقضيب الدقيق اللين؛ وقيل‏:‏

كل ما ضرب به من جريد أَو عصا أَو دِرَّة وغير ذلك، وترجم عليها ابن الأَثير في متخ، قال‏:‏ وأَصلها فيما قيل من مَتَخَ اللَّهُ رقبته ومَتَخه

بالسَّهم إِذا ضربه؛ وقيل‏:‏ من تَيَّخَه وطَيَّخه إِذا أَلَحَّ عليه، فأُبدلت

التاء من الطاء؛ وفي الحديث أَنه خرج وفي يده مِتْيَخة في طرفها خوص

معتمداً على ثابت بن قيس‏.‏

ثخخ‏:‏ ثَخَّ الطينُ والعجينُ إِذا كثر ماؤهما كتَخَّ وأَثخَّه كأَتَخَّه، وهي أَقل اللغتين، وقد ذكر ذلك في التاء أَيضاً‏.‏

ثلخ‏:‏ ثَلَخَ البقرُ يَثْلَخُ ثَلْخاً‏:‏ خَثَى وهو خُرْو ه أَيام الربيع؛ وقيل‏:‏ إِنما يَثْلَخُ إِذا كان الربيعُ وخالطه الرُّطْبُ‏.‏

ويقال‏:‏ ثَلَّخْتُه تَثْلِيخاً إِذا لَطَّخْته بقذر فَثَلَخَ ثَلْخاً‏.‏

ثوخ‏:‏ ثاخَ الشيءُ ثَوْخاً‏:‏ ساخ‏.‏ وثاخَت قَدَمُه في الوَحَلِ تَثُوخُ

وتَثِيخ‏:‏ خاضت وغابت فيه؛ قال المتنخل الهذلي يصف سيفاً‏:‏

أَبيضُ كالرَّجْع رَسُوبٌ، إِذا

ما ثاخَ في مُحْتَفَلٍ يَخْتَلي

أَراد بالأَبيض السيف، والرَّجْع‏:‏ الغَدير، شبه السيف به في بياضه‏.‏

والرَّسُوبُ‏:‏ الذي يَرْسُب في اللحم‏.‏ والمُحْتَفَل‏:‏ أَعظم موضع في الجسد‏.‏

ويختلي‏:‏ يَقْطَعُ‏.‏ وثاخَ وساخَ‏:‏ ذهب في الأَرض سُفْلاً‏.‏ وثاختِ الإِصْبَعُ

في الشيء الوارم‏:‏ ساخت؛ قال أَبو ذؤيب‏:‏

قَصَرَ الصَّبُوحَ لها، فَشُرِّجَ لَحْمُها

بالنِّيِّ، فهي تَثُوخُ فيها الإِصْبَعُ

وروي هذا البيت بالتاء وقد تقدم، وهذه الكلمة يائية وواوية‏.‏

ثيخ‏:‏ ثاخَتْ رجلُه تَثِيخ مثل ساخت، والواو فيه لغة، وقد تقدم؛ وزعم

يعقوب أَن ثاء ثاخت بدل من سين ساخت، والله أَعلم‏.‏

جبخ‏:‏ جَبَخَ جَبْخاً‏:‏ تكبر‏.‏ وجَبَخَ القِداحَ والكِعابَ جَبْخاً‏:‏ حركها

وأَجالها‏.‏

والجَبْخُ‏:‏ صوت الكِعاب والقِداح إِذا أَجلتها‏.‏ والجَمْخُ‏:‏ مثل الجَبْخ

في الكِعاب إِذا أُجيلت‏.‏ والجَبْخُ والجِبْخُ جميعاً‏:‏ حيث تَعْسِلُ

النحلُ، لغة في الجِبُحْ‏.‏

جخخ‏:‏ جَخَّ ببوله‏:‏ رَمى به؛ وقيل‏:‏ جَخَّ به إِذا رَغَّاه حتى يَخُدَّ به الأَرض، كذا حكاه ابن دريد بتقديم الجيم على الخاء؛ قال ابن سيده‏:‏ وأُرى

عكسَ ذلك لغة‏.‏ وجَخَّ برجله‏:‏ نَسَفَ بها التراب في مشيه كَخَجَّ، حكاهما

ابن دريد معاً، قال‏:‏ وجَخَّ أَعلى‏.‏ وجَخَّت النجومُ تَجْخِيَةً وخَوَّتْ

تَخْوِيَةً إِذا مالت للمغيب‏.‏ وجَخَّ الرجلُ‏:‏ تَحوَّل من مكان إِلى

مكان‏.‏ جَخْجَخَ‏:‏ لم يُبْدِ ما في نفسه كخَجْخَجَ‏.‏ وجَخْجَخَ‏:‏ صاح ونادى؛ وفي الحديث‏:‏ إِن أَردت العِزَّ فجَخْجِخْ في جُشَم؛ وقال الأَغلبُ

العِجْليّ‏:‏إِن سَرَّك العِزُّ فجَخْجِخْ في جُشَمْ، أَهلِ النَّباهِ والعَديدِ والكَرَمْ‏.‏

قال الليث‏:‏ الجَخْجَخَة الصياح والنداء؛ ومعنى الحديث‏:‏ صِحْ وناد فيهم

وتحوَّل إِليهم‏.‏ وقال أَبو الهيثم في معنى قول الأَغلب‏:‏ فَجَخْجخْ بجشم

أَي ادْعُ بها تُفاخِرْ معك‏.‏ وفي الحواشي‏:‏ الجَخْجَخة التعريض‏.‏

معناه أَي عَرِّضْ بها وتعرَّضْ لها؛ ويقال‏:‏ بل جَخْجِخْ بها أَي ادخل

بها في معظمها وسوادها الذي كأَنه ليل‏.‏

وقد تَجَخْجَخَ إِذا تراكب واشتدّت ظلمته؛ قال وأَنشد أَبو عبدالله‏:‏

لمن خَيالٌ زارنا من مَيْدَخا

طافَ بنا، والليلُ قد تَجَخْجَخا‏؟‏

قال أَبو الفضل‏:‏ وسمعت أَبا الهيثم يقول‏:‏ جَخْجَخَ أَصله من جَخْ جَخْ، كما تقول بَخْ بَخْ عند تفضيلك الشيء‏.‏

والجَخْجَخَةُ‏:‏ صوت تكثير الماء‏.‏

وجَخْ‏:‏ زجر للكبش‏.‏

وجَخْ جَخْ‏:‏ حكاية صوت البطن؛ قال‏:‏

إِن الدقيقَ يَلْتَوي بالجُنْبُخِ، حتى يقولَ بطنُه‏:‏ جَخٍ جَخِ

وجَخْجَخْتُ الرجلَ‏:‏ صَرَعْتُه‏.‏ وجَخْجَخَ وتَجَخْجَخَ إِذا اضطجع وتمكن

واسترخى‏.‏ وفي حديث البراء بن عازب‏:‏ أَن النبي صلى الله عليه وسلم كان

إِذا سجد جَخَّ؛ قال شمر‏:‏ يقال‏:‏ جَخَّ الرجل في صلاته إِذا رفع بطنه، فمعناه أَي فتح عضديه عن جنبيه وجافاهما عنهما؛ أَبو عمرو‏:‏ جَخَّ إِذا

تفتَّح في سجوده وغيره؛ وقيل في تفسير حديث البراء‏:‏ معنى جَخَّ إِذا فتح عضديه

في السجود؛ وكذلك جَخَّى واجلَخَّ، كله إِذا فتح عضديه في السجود، وقال الفراء‏:‏ جَخَّ تحوَّل من مكان إِلى مكان؛ قال الأَزهري‏:‏ والقول ما قال أَبو عمرو‏.‏

وجَخَّى تَجْخِيةً إِذا جلس مستوفزاً في الغائط؛ وقال ابن الأَعرابي‏:‏

ينبغي له أَن يُجَخَّيَ ويُخَوِّيَ‏.‏ قال‏:‏ والتَّجْخِية إِذا أَراد الركوع

رفع ظهره‏.‏

قال أَبو السَّمَيْدَع‏:‏ المُجَخِّي الأَفْحَجُ الرجلين‏.‏

جرفخ‏:‏ جَرْفَخ الشيءَ إِذا أَخذه بكثرة؛ وأَنشد‏:‏

جَرْفَخَ مَيَّارُ أَبي تُمامه‏.‏

جفخ‏:‏ الأَصمعي‏:‏ الجَمْخُ والجَفْخُ الكِبْرُ‏.‏

وجَفَخَ الرجلُ يَجْفَخُ ويَجْفِخُ جَفْخاً كجَخَف‏:‏ فَخَرَ وتكبر، وكذلك

جَمَخَ، فهو جَفَّاخٌ وجمَّاخٌ وذو جَفْخٍ وذو جَمْخٍ؛ وجافَخَه

وجامَخَه‏.‏

جلخ‏:‏ جَلَخَ السيلُ الواديَ يَجْلَخُه جَلْخاً‏:‏ قطع أَجرافه وملأَه‏.‏

وسيل جُلاخ وجُراف‏:‏ كثير‏.‏ والجُلاح، بالحاء غير معجمة‏:‏ الجُرافُ‏.‏

والجَلْخُ‏:‏ ضرب من النكاح؛ وقيل‏:‏ الجَلْخُ إِخراجها والدَّعْسُ

إِدخالها‏.‏ الجَليخُ‏:‏ صوت الماء‏.‏ والجُلاخُ‏:‏ اسم شاعر‏.‏

والجِلْواخُ‏:‏ الواسع الضخم الممتلئ من الأَودية؛ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال‏:‏ أَخذني جبريل وميكائيل فَصَعِدا بي فإِذا بنهرين

جِلْواخَيْنِ، فقلت‏:‏ ما هذان النهران‏؟‏ قال جبريل‏:‏ سُقْيا أَهل الدنيا؛ جِلواخَين أَي واسعين‏.‏ والجُلاخُ‏:‏ الوادي العَميقُ؛ وأَنشد أَبو عمرو بن العلاء‏:‏

أَلا ليتَ شعْري، هل أَبِيتَنَّ ليلةً

بأَبْطح جِلْواخٍ، بأَسْفله نَخْلُ‏؟‏

والجِلْواخ‏:‏ التَّلَعَةُ التي تعظم حتى تصير مثل نصف الوادي أَو ثلثيه‏.‏

والجِلْواخ‏:‏ ما بان من الطريق ووضَحَ‏.‏

وجَلَوَّخٌ‏:‏ اسم‏.‏

ابن الأَنباري‏:‏ اجْلَخَّ الشيخُ أَي ضَعُفَ وفَترت عظامُه وأَعضاؤه؛ وأَنشد‏:‏

لا خيرَ في الشِّيْخ إِذا ما اجْلَخَّا، واطْلَخَّ ماءُ عينِه ولَخَّا

اطْلَخَّ أَي سال؛ قال ابن الأَنباري‏:‏ اجْلَخَّ معناه سقط فلا ينبعث ولا

يتحرّك‏.‏ أَبو العباس‏:‏ جَخَّ وجَخَّى واجْلَخَّ إِذا فتح عضديه في السجود‏.‏