فصل: • أبو الأسعد القشيري: هو هبة الرحمن بن عبد الواحد (8234).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.*- أبو أحمد بن خليفة الأحنف، اسمه: محمد بن عبد الله [7041].

.• أبو أحمد البصري: بشر بن عبد الله،

نزيل نيسابور [1481].

.• أبو أحمد الجهازي، اسمه: حاتم بن عبد الله [2012].

.• أبو أحمد السامري القارىء: عبد الله بن الحسين [4200].

.• أبو أحمد الخراساني: محمد بن حامد [6618].

.• أبو أحمد البغدادي: هو إبراهيم بن أحمد [...].

.• أبو أحمد الهاشمي: هو إسحاق بن محمد بن خالد [1068].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الأحوص وأبو الأخيل وأبو إدريس].

.• أبو الأحوص الإسفرايني: هو إسماعيل بن إبراهيم [1128].

.• أبو الأخيل السلفي: هو خالد بن عمرو [2888].

.8734- ص- أبو إدريس.

عن شيخ سماه.
وعنه عبد الصمد بن عبد الوارث.
ضعفه ابن مَعِين.

.• أبو إدريس بن حديد: هو إبراهيم [92].

.8735- أبو إدريس.

في موسى بن أبي بكر [...].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الأزهر].

.• ص- أبو الأزهر الخراساني [اسمه: مبارك بن مجاهد].

عن عبد الله بن عُبَيد بن عمير.
قال الأزدي: متروك. انتهى.
وهذا اسمه: مبارك بن مجاهد، وقد سبق [6291].

.*- أبو الأزهر الرعيني: هو الحجاج بن سليمان، مصري [2149].

.• أبو الأزهر: عبد الوهاب بن عبد الرحمن [4981].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو أسامة وأبو أسباط].

.• أبو أسامة الهروي: محمد بن أحمد [6428].

.8736- ص- أبو أسباط، هو بشر بن رافع.

حدث عنه حاتم بن إسماعيل، وهو ثقة.
قال الدولابي: متروك.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو إسحاق].

.8737- ص- أبو إسحاق [الظاهر أنه الجرشي الشامي].

شيخ حجازي.
روى عن موسى بن أبي عائشة مناكير.
قال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج بما روى.
قال أبو همام السكوني: حدثنا بقية، عَن أبي إسحاق- رجل من أهل الحجاز- عن موسى بن أبي عائشة، عَن أبي سلمة، عَنِ ابن عباس، وَأبي هريرة قالا: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر خطبة خطبها فقال: من صلى الخمس في جماعة حيث كان أو أين كان: جاز الصراط كالبرق اللامع وجاء وجهه كالقمر وكان له بكل يوم وليلة حافظ عليها كأجر ألف شهيد... فذكر خبرا طويلا موضوعا.

.8738- ص- أبو إسحاق الكوفي [اسمه: عبد الله بن ميسرة، ويقال له: أبو ليلى].

شيخ لهشيم يقال له: أبو ليلى.
قال الأزدي: ليس بثقة. انتهى.
وهذا الرجل اسمه: عبد الله بن ميسرة، قاله مسلم بن الحجاج وأبو أحمد الحاكم وقد تقدم في العبادلة.

.• أبو إسحاق الشيباني: هو إبراهيم بن هراسة.

كان مروان بن معاوية يدلسه لضعفه يوهم أنه الشيباني الصدوق كما تقدم في ترجمته [339].
وكذا روي، عَن عَلِيّ بن الجعد أنه قال: حدثنا أبو إسحاق الشيباني فقال ابن عَدِي: هذا هو ابن هراسة.
قال البخاري: كان مروان بن معاوية يقول: حدثنا أبو إسحاق يريد إبراهيم بن هراسة يكنيه لئلا يعرف.

.8739- ص- أبو إسحاق القِنَّسْرِيني.

عن فرات بن سلمان، عَن مُحَمد بن علوان.
وعنه ابن حبان.
واهي.
قال الدارقطني: مجهول.

.8740- ص- أبو إسحاق.

عن عطاء بن أبي رباح.
وعنه ضمرة بن ربيعة.
مجهول.

.• ص- أبو إسحاق الخوارزمي [هو إبراهيم بن بيطار وهو إبراهيم بن عبد الرحمن الجبلي].

عن عاصم الأحول.
ضعفه الدارقطني. انتهى.
وهذا هو إبراهيم بن بيطار [81] وهو ابن عبد الرحمن [بعد 188] تقدم في موضعين.

.• أبو إسحاق العطار: هو عُبَيد بن إسحاق [5048].

كناه علي بن مسلم.

.• أبو إسحاق العجلي والضرير والمعلم والواسطي والعبدسي واحد، هو إبراهيم بن زكريا [134].

وتقدم أن بعضهم فرق بين العجلي والواسطي.

.*- أبو إسحاق النظام: إبراهيم بن سيار [160].

.• أبو إسحاق المخرمي: إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن أيوب [179].

.• أبو إسحاق بن عصمة، اسمه: إبراهيم النيسابوري [207].

.• أبو إسحاق الجلاب: إبراهيم بن نافع [328].

.• أبو إسحاق البلخي: هو إسماعيل بن زياد [1167].

.• أبو إسحاق القطعي، اسمه: إسماعيل بن سيف [1177].

.• أبو إسحاق آخر مجهول: هو إسماعيل بن سيف أيضًا [1177].

.• أبو إسحاق الأحمري والنهاوندي: إبراهيم بن إسحاق.

تقدم [53].

.8737 مكرر- ص- أبو إسحاق الجرشي [الشامي].

عن الأوزاعي بخبر باطل.
ورواه عنه نكرة مثله من شيوخ بقية الحجازيين.

.• أبو إسحاق بن إسحاق: هو إبراهيم ويقال له: ابن الفضل أيضًا [52].

.• أبو إسحاق الهاشمي: هو إبراهيم بن عبد الصمد [194] صاحب أبي مصعب.

.• أبو إسحاق بن شعبان: هو محمد بن القاسم الفقيه المالكي [7322].

.• أبو إسحاق بن ياسين الهروي: أحمد بن محمد [798].

.• أبو إسحاق الحكمي: إسماعيل بن محمد [1235].

.• أبو إسحاق الكاشغري: هو إبراهيم بن عثمان [203].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الأسعد وأبو أسلم وأبو إسماعيل].

.• أبو الأسعد القشيري: هو هبة الرحمن بن عبد الواحد [8234].

.• أبو أسلم الرعيني: محمد بن مخلد [7390].

.8741- ص- أبو إسماعيل السكوني.

عن مالك بن أدى.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.8742- ص- أبو إسماعيل العبدي.

عن أنس.
قال الدارقطني: متروك.

.• أبو إسماعيل المكي: إبراهيم بن أبي حية [116].

.• أبو إسماعيل النصيبي: حماد بن عمرو [2741].

.• أبو إسماعيل بن أبي البلاد، اسمه: إبراهيم،

تقدم [80].

.• أبو إسماعيل الكوفي: اسمه أسد بن سعد [1100].

.8743- ص- أبو إسماعيل الكوفي، شيخ لعلي بن الجعد.

لا يعرف والخبر غريب.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الأسود].

.8744- ص- أبو الأسود الغفاري.

عن نعمان الغفاري، عَن أبي ذر.
لا يعرف.
وقال النَّسَائي: غير ثقة.
روى عنه أحمد بن يونس.

.8745- ص- أبو الأسود المالكي.

عن أبيه، عن جَدِّه بحديث: ما عدل وال تجر في رعيته.
قال أبو أحمد الحاكم: ليس حديثه بالقائم.

.8746- ذ- أبو الأسود.

عن عباد بن تميم، عَن أبيه: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ ويمسح الماء على رجليه.
قال ابن عبد البر: لا يقوم بإسناد هذا الحديث حجة.
وقال عبد الحق: لا أدري من هو. وتعقب بأن رجاله رجال الصحيح وأبو الأسود ثقة معروف وهو يتيم عروة واسمه: محمد بن عبد الرحمن.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الأشرس وأبو الأشعث].

.8747- ص- أبو الأشرس الكوفي.

قال ابن حبان: روى عن شريك الأشياء الموضوعة التي ما حدث بها شريك قط، لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل الإنباء عنه.
عاصم بن عصام البيهقي- ثقة-: حدثنا أبو أشرس حَدَّثَنا شريك عن جعفر بن محمد، عَن أبيه، عَن آبائه: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على كسرة ملقاة فقال: يا حميراء أحسني جوار نعم الله عليك فبالخبز أنزل الله المطر وبالخبز أنبت النبات وبالخبز صمنا وصلينا وحججنا وجاهدنا ولولا الخبز ما عبد الله في الأرض. وذكر بالسند حديثا آخر كذبا.

.8748- ص- أبو الأشعث الحضرمي.

عن أبي أيوب بحديث في الاستجمار.
مجهول.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو أشمط وأبو الأشنان وأبو الأشهب].

.8749- أبو أشمط.

في قاسم بن أبي أشمط [6105].

.• أبو الأشنان: هو الحسن بن علي [2334].

.• ص- أبو الأشهب النخعي: هو جعفر بن الحارث، ضعفوه [1827].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الأصفر وأبو الأعين].

.8750- ص- أبو الأصفر.

عن صعصعة بن معاوية.
تكلم فيه ابن حبان بلا حجة فقال: لا يحتج به.
مبارك بن فضالة: حدثني أبو الأصفر عن صعصعة قال: كان أويس بن عامر رجلا من قرن وكان من أهل الكوفة... الحديث بطوله.

.8751- ص- أبو الأعين.

عن أبي الأحوص عوف.
كوفي.
ضعفه يحيى بن مَعِين، وَابن حبان وقال: هو الذي روى، عَن أبي الأحوص، عَن عَبد الله مرفوعا: من قتل حية فكأنما قتل مشركا.
رواه داود بن أبي الفرات، عَن مُحَمد بن زيد عنه.
وجاء عنه بهذا السند أحاديث أخر ما لكثير شيء منها أصل يرجع إليه، قاله ابن حبان. انتهى.
ثم إن ابن حبان ذكره في الثقات، وكذا قال العجلي: ثقة.
وقال ابن أبي خيثمة، عَنِ ابن مَعِين: أبو الأعين العبدي، عَن أبي الأحوص ضعيف، وكذا وقع في كتاب ابن أبي حاتم، عَن أبيه.