الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.-حرف الذال المعجمة. .-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو ذر وأبو ذكوان وأبو الذئب]. .• أبو ذر الصوفي، اسمه: محمد بن إسحاق [6481]. .8848- ص- أبو ذكوان. نكرة لا يعرف.أتى بخبر باطل عن حرب بن بيان عن أحمد بن عمرو عن أحمد بن عبد الله بن عُبَيد الله بن عمرو، عَن عَبد الكريم الجزري عن عكرمة، عَنِ ابن عباس مرفوعا: إن الله خلق قضيبا من نور قبل أن يخلق الدنيا بأربعين ألف عام خلقني من نصفه وخلق عَلِيًّا من نصفه.رواه الحسين بن صفوان البرذعي، عَن مُحَمد بن سهل عنه..8849- أبو الذئب. ذكره ابن عَدِي في ترجمة ذواد بن عُلبة وأخرج من طريقه، عَنِ ابن جريج، عَن أبي الذئب عن موسى بن وردان، عَن أبي هريرة رفعه: من مات مريضا مات شهيدا.قال ابن عَدِي: هذا رواه ذواد، عَنِ ابن جريج وأخطأ فيه فقد رواه الحفاظ من أصحاب ابن جريج عنه عن إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء عن موسى.وإبراهيم هذا هو ابن أبي يحيى الذي أكثر الشافعي الرواية عنه دلسه ابن جريج فغير كنية جده كما ذكر في ترجمته [208]..-حرف الراء المهملة. .-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو راشد وأبو رافع]. .8850- ص- أبو راشد، صاحب المغازي. لا أعرفه.روى عن ابن إسحاق عن نافع، عَنِ ابن عمر في محاورة عتبة بن ربيعة للنبي صلى الله عليه وسلم وقراءته عليه: حم السجدة.رواه عنه داود بن عمرو الضبي، وهذا غريب إنما روَوْها عن ابن إسحاق عن يزيد، عَن مُحَمد بن كعب القرظي مرسلا..• ص- أبو رافع. حدث عنه حبان بن علي.ضعفه أبو حاتم..• أبو رافع الأصبهاني، اسمه: شعبة [3791]. .-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الربيع وأبو ربيعة]. .8851- ص- أبو الربيع. عنِ ابن عمر.وعنه أبو شعبة الطحان.قال الدارقطني: مجهول..8852- أبو الربيع. في ترجمة طلحة الحارثي [4015]..8853- أبو الربيع آخر. في ترجمة ظفر [4027]..• أبو ربيعة الإيادي: عمر بن ربيعة [5619]. .• أبو ربيعة بن عوف، اسمه: زيد، ولقبه فهد [3310]. .• أبو ربيعة: سنان أو سيار [3742]. .-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو رجاء وأبو رفاعة]. .8854- ص- أبو رجاء الحنفي. عن أبي موسى بحديث المكاتب.قال ابن المديني: مجهول. انتهى.ورأيت في نسخة الأصل، عَنِ ابن المديني (الجعفي) بدل: الحنفي وقال: روى عنه الداناج..• أبو رجاء الخراساني: عبد الله بن الفضل [4366]. .• أبو رجاء الحبطي: محمد بن عبد الله [6983]. .• أبو رجاء بن المُسَيَّب، اسمه: روح [3175]. .• أبو رجاء البغدادي: محمد بن حامد [6617]. .• أبو رجاء: هو الخليل بن بحر [2982]. .• أبو رفاعة العدوي: عبد الله بن محمد [4411]. .-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الرماح وأبو رملة وأبو رهم]. .• أبو الرماح: هو عبد الواحد بن الرماح وقيل: ابن نافع [4957]. .8855- ص- أبو رملة. عن معاوية.قال الدارقطني: شامي يترك..• أبو رهم، اسمه: عثمان [...]. .• أبو رهم آخر، اسمه: علوان [بعد 5293]. .-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو روح وأبو روق]. .8856- ص- أبو روح. عن الزهري.مجهول.تفرد عنه علي بن مجاهد أحد الضعفاء لعله: معاوية بن يحيى الطرابلسي. انتهى.وقد فرق بينهما أبو نعيم في جزء أفرده فيمن يكنى أبا ربيعة..• أبو روح، شيخ يزيد بن هارون: هو خالد بن مجدوح، تالف [2901]. .• أبو روح اليمامي: غسان بن أبان [5989]. .• أبو روق الهزاني: أحمد بن محمد بن بكر [738]. .8857- أبو روق الدمشقي. ذكره ابن عساكر وقال: كان أحد المجاهيل.رَوَى عَن مُحَمد بن غالب.روى عنه أبو حامد البخاري..-حرف الزاي المنقوطة. .-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو زبان وأبو زرعة وأبو الزعيزعة]. .• أبو الزبان: طيب بن زبان بن مهنأ [4016]. .8858- ص- أبو زبان. عن زيد بن أسلم.مجهول. انتهى.وقال أحمد: لا أعرفه.وقال ابن عَدِي: لا يعرف..• أبو زرعة الرازي الصغير: أحمد بن الحسين [465]. .• أبو زرعة بن راشد: هو وهب الله بن راشد [8399]. .8859- ص- أبو الزعيزعة. عن مكحول.لا يكاد يعرف.عداده في الشاميين. انتهى.وقد ذكر ابن أبي حاتم، عَن أبيه أنه مجهول فعزوه إليه أولى..-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو زفر وأبو زكريا وأبو زهير]. .8860- أبو زفر. ذكره النديم في مصنفي المعتزلة..• أبو زكريا البخاري: عبد الرحيم بن أحمد [4731]. .• أبو زهير، اسمه: ثابت [1676]. .*- أبو زهير آخر، اسمه: حيان بن عُبَيد الله [2841]. .• أبو زهير: محمد بن إسحاق المروزي [6465]. .-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو زياد وأبو زيد]. .8861- ص- أبو زياد التيمي. عن النعمان بن بشير.مجهول..8862- أبو زياد، مولى آل دراج. عن أبي بكر.لا يعرف.وقال الدارقطني: يترك..8863- ص- أبو زياد. عن أبي سلام ممطور، عَن أبي الدرداء: في فضل سورة البقرة.وعنه محمد بن أبي الزعيزعة.قال أبو حاتم: لا أصل له، وأبو زياد لا أعرفه..8864- ص- أبو زياد الطحان. عن أبي هريرة.وعنه شعبة.لا يعرف وحديثه في غرائب شعبة للنسائي أورد له حديثين..• أبو زياد، عن عائشة، اسمه: مدرك [7635]. .8865- ص- أبو زيد. عن رزيق.مجهولان، قاله أبو حاتم..• أبو زيد البلخي: أحمد بن سهل [542]. .• أبو زيد العطار: صلة بن سليمان [3947]. .• أبو زيد، اسمه: عبد الرحمن بن حاتم المرادي [4612]. .• أبو زيد الحوطي: هو أحمد بن عبد الرحيم [609]. .• أبو زيد الخليلي: هو واقد بن الخليل [8328]. .-حرف السين المهملة. .-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو السابغة وأبو ساسان وأبو السائب]. .• أبو السابغة تابعي، اسمه: شمر [3826]. .8866- ص- أبو ساسان. عن الضحاك، ذهب إليه هشيم وشعبة فسمعا منه.ذكره ابن عَدِي وساق له في تفسير {يوم عقيم} قال: لا ليلة له ولم يذكر شيئا يدل على تليينه أصلا. انتهى.ولفظ ابن عَدِي بسنده إلى هشيم قال: جاءني شعبة فقال: قدم شيخ يقال له: أبو ساسان فامض بنا إليه فذهبنا إليه فقال: حدثنا الضحاك في قوله تعالى: {عذاب يوم عقيم} قال: لا ليلة له، وفي قوله تعالى: {ريح عقيم} قال: لا تلقح، وفي قوله تعالى: {عجوز عقيم} قال: لا تلد، فقال له: عقمت علينا يا أبا ساسان.فلعل ابن عَدِي فهم من هذا الكلام: أن شعبة أنكر عليه ولكن ليس ذلك صريحا..8867- ص- أبو السائب المخزومي. عن جدته وعنه الحسين بن زيد بن علي.مجهول..-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو سباع وأبو سبر وأبو سبرة]. .8868- ص- أبو سباع. عن واثلة.وعنه يزيد بن أبي مالك.مجهول. انتهى.قرأت بخط ابن عبد الهادي: لم يذكره ابن أبي حاتم يعني: فتناقض قول المصنف أنه إذا أطلق لفظة مجهول فيريد أن قائلها: أبو حاتم.قال: وقد أخرج له أحمد في مسنده حديثا.قلت: وأخرج له الحاكم في أوائل البيوع حديثا ولم يتعقبه الذهبي في تلخيصه..• أبو سبر: سماك بن سلمة. تقدم..8869- ص- أبو سبرة. عن ابن عمر.لا يعرف.قيل: اسمه سالم بن سبرة..4685 مكرر- أبو سبرة بن محمد بن عبد الرحمن [وهو عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله المدني]. عن مطرف المدني.وعنه محمد بن أحمد بن الوضاح النهشلي، ومُحمد بن محمد بن عقبة الشيباني.قال الدارقطني في غرائب مالك: يروي عن مطرف عن مالك أحاديث عدد يخطىء فيها عليه.منها: عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس قصة عبد الرحمن بن عوف في تزويجه وفيه: أولم ولو بشاة. قال: وأبو سبرة كثير الوهم. والمحفوظ: عن مالك، عَن حُمَيد، عَن أَنس وذكر له غير ذلك.وقال في آخر ترجمة الزهري من الغرائب: حدثنا بدر بن الهيثم القاضي إملاء من حفظه: حدثنا أبو سبرة بن عبد الله عن مطرف... فذكر حديثا وقال: تفرد به أبو سبرة.وذكر ابن عَدِي الحديث وقال: إسناده مظلم.ثم عرفت اسمه من كنى الحاكم أبي أحمد وقد تقدم في عبد الرحمن بن محمد في الأصل مختصرا جدا [4685] وبسطته هناك بغير ما ذكرت له هنا.
|