فصل: • أبو سعيد بن الأعرابي: أحمد بن محمد بن زياد (857).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو سراج وأبو سعد].

.8870- ص- أبو سراج.

عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه.
لا يعرف.
وعنه عمران بن حدير.

.8871- ص- أبو سعد.

عنِ أبي عون.
لا يعرف.

.8872- ص- أبو سعد.

عنِ ابن عمر: في خدر الرجل.
لا يعرف.
ما حدث عنه سوى أبي إسحاق السبيعي.

.8873- ص- أبو سعد خادم الحسن البصري.

لا يدرى من ذا وخبره باطل.
روى الطبراني في المعجم الأوسط عن شيخ له عن هشام بن عمار عن إسماعيل بن عياش، عَن مُحَمد بن مهاجر، عَن أبي سعد خادم الحسن البصري عن الحسن، عَن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أبغض عمر فقد أبغضني إن الله باهى بالناس عشية عرفة عامة وباهى بعمر خاصة».

.8874- ص- أبو سعد الغفاري.

عن أبي هريرة.
ما حدث عنه سوى أبي هانىء الخولاني. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.8875- ص- أبو سعد الكوفي.

عن زيد بن أرقم.
وعنه ابن أبي رواد.
ذكره البخاري في الضعفاء له ثم قال: قال القطان: قلت لابن أبي رواد: من أبو سعد الكوفي؟ فقال: ليس بذاك وكان كبيرا.
قال يحيى: ولم يقل: سمعت زيد بن أرقم يعني في الحديث الذي رواه.

.*- أبو سعد السمان الحافظ المعتزلي: هو إسماعيل بن علي [1205].

.8876- أبو سعد المدائني.

ذكره شيخنا في شرح الألفية فيمن كان يضع الحديث، فيحرر ذلك.

.• أبو سعد البستيغي: هو شبيب [3763].

.• أبو سعد الأسدي، اسمه: محمد بن عبد الملك [7116].

.• أبو سعد الإسكاف: محمد بن الحسن بن منازل [6684].

.• أبو سعد الهمداني الصفار: محمد بن الحسين [6688].

.• أبو سعد بن محفوظ، اسمه: الهيثم [8318].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو سعيد].

.• أبو سعيد السليطي: هو الحسن بن دينار [2269].

كناه ونسبه هكذا سفيان الثوري، حكاه عمرو بن علي الفلاس.

.3132 مكرر- ص- أبو سعيد بن عوذ المكتب [وهو رجاء بن الحارث].

حدث عن بعض التابعين، اسمه: رجاء بن الحارث.
ضعيف.
روى أحمد بن أبي مريم عن ابن مَعِين: ليس به بأس.
وروى غيره، عَنِ ابن مَعِين: ضعيف.
مروان بن معاوية: حدثنا أبو سعيد المكتب عن عثمان بن عبد الله بن أوس الثقفي عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ القرآن في المصحف يكتب له ألف ألف حسنة ومن قرأ في غير المصحف فألفي ألف حسنة».
لفظ سليمان بن عبد الرحمن عن مروان، وأما لفظ دحيم عنه فهو: قراءة الرجل القرآن في المصحف ألفي درجة وفي غير المصحف ألف درجة.
قلت: دحيم أتقن من سليمان.
قال ابن عَدِي: مقدار ما يرويه أبو سعيد بن عوذ غير محفوظ.

.• ص- أبو سعيد عقيصاء.

قال الجوزجاني: غير ثقة، وقد ذكر في العين [بعد 5260]. انتهى.
وقد ذكره أيضًا في الدال [3076] لأن ابن عَدِي سماه في الكامل دينارا.

.• ص- أبو سعيد بن جعفر: هو أبا بن جعفر.

كذبه ابن حبان وقد مر [32] أكثر عنه عبد الله بن محمد بن يعقوب الحارثي في مسند أبي حنيفة له.

.• أبو سعيد الشامي [هو عبد القدوس بن حبيب].

قال ابن عمار الموصلي: كان الثوري يحدث، عَن أبي سعيد الشامي وهو عبد القدوس بن حبيب كناه ولم يسمه.
قلت: وقد تقدمت ترجمته وفيها هذا [4864].

.8877- أبو سعيد القزويني: أحمد بن محمد، ويقال: محمد بن أحمد.

قال عياض في المدارك: لم يعرفه أبو الوليد الباجي فقال: إنه مجهول. قال عياض: بل هو معروف من فقهاء المالكية وقد سمع الحديث من القطيعي والدارقطني وإسحاق بن سعد بن الحسن بن سفيان، وَغيرهم وحدث وصنف المعتمد في الخلاف في نحو مئتي جزء ومات بعد التسعين وثلاث مِئَة وذكره الشيخ أبو إسحاق في الطبقات.
قال عياض: ولفظة مجهول إنما تطلق في صناعة الأثر على من لم يعرف أحد من أهل الصنعة حاله وأما أن يسمع أحد بمن لا علم له به فلا ينبغي أن يطلقها عليه فيحكم عليه بذلك وقد عرفه غيره.
قلت:، وَإذا كان هذا ينكر في المحتمل فينبغي أن يكون إنكاره في قولة من قال: لا يعرفه أحد أشد، وقد وقعت هذه العبارة في كلام ابن حزم وفي كلام بعض من تبعه كابن القطان وليس بجيد منهم.

.• أبو سعيد العدوي: هو الحسن بن علي أحد الكذابين [2332].

.• أبو سعيد الربعي: عبد الله بن شبيب [4273].

.• أبو سعيد التميمي: الحسن بن دينار [2269].

.• أبو سعيد بن بكروية البالسي: هو أحمد بن بكر [409].

.• أبو سعيد البردعي: أحمد بن الحسين [459].

.• أبو سعيد بن الأعرابي: أحمد بن محمد بن زياد [857].

.• أبو سعيد السيرافي: الحسن بن عبد الله بن المرزبان [2306].

.*- أبو سعيد السمسار: الحسن بن جعفر [2249].

.• أبو سعيد البجلي: عمرو بن جرير [5787].

.• أبو سعيد الخشاب: محمد بن علي النيسابوري [7222].

.• أبو سعيد الشقري: المُسَيَّب بن شريك [7750].

.• أبو سعيد بن محفوظ، اسمه: الهيثم [8316].

.• أبو سعيد الأبهري، اسمه: برد بن علي [1412].

.• أبو سعيد الرقاشي، اسمه: بيان بن جندب [1643].

.• أبو سعيد، اسمه: سابق [3328].

يروي، عَن أبي خلف، عَن أَنس.

.• أبو سعيد الكلاعي: هو عبد العزيز بن حبيب [4864].

.• أبو سعيد الوحاظي: هو الذي قبله.

.8878- أبو سعيد التميمي.

في ترجمة قتيبة التيمي [6146].

.• أبو سعيد الليثي: كثير بن حبيب [6198].

.8879- أم سعيد بنت الأسود المحاربي.

عن أبيها.
وعنها ابنها عمار.
في ترجمة عمار [5542].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو السفايح وأبو سفيان].

.• أبو السفايح، اسمه: إسحاق بن عبد العزيز [1045].

نقلته من خط ابن أبي طي.

.5014 مكرر- ص- أبو سفيان الصيرفي [عُبَيد الله بن سفيان].

عنِ ابن عون.
قال الأزدي: يكذب وكذا كذبه ابن مَعِين، وقيل فيه: الصراف، وقيل: هما اثنان: فالصراف، اسمه: عُبَيد الله، والصيرفي يقال له: ابن رواحة، وهو صاحب ابن عون الذي كذبه الأزدي. انتهى.
وقد تقدم في عُبَيد الله بن سفيان [5014].

.8880- ص- أبو سفيان.

عن أبي هريرة.
وعنه واصل بن سيف.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات ونسبه خدريا.

.8881- ص- أبو سفيان.

عن سالم الخياط.
مجهول.

.8882- ص- أبو سفيان الأنماري.

عن حبيب بن أبي كبشة.
وعنه بقية.
مجهول.
وقال ابن حبان: يروي الطامات لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد.
علي بن حجر: حدثنا بقية حَدَّثَنا أبو سُفيان، عَن حبيب بن عبد الله بن أبي كبشة، عَن أبيه، عن جَدِّه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه النظر إلى الأترج والحمام الأحمر، انتهى.
وقع لنا بعلو في الثالث من حديث أبي العباس الأصم رواه، عَن أبي عتبة عن بقية.
وقال ابن أبي حاتم في العلل: سألت أبي عن حديث رواه بقية، عَن أبي سفيان الأنماري عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن سعيد بن المُسَيَّب عن عثمان: أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ وخلل لحيته. فقال: هذا حديث موضوع وأبو سفيان مجهول.

.• أبو سفيان بن المنهال، اسمه: قطبة بن العلاء بن المنهال، نسب لجده [6171].

.• أبو سفيان الخزاعي: هو معاوية بن عطاء [7817].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو السكن وأبو سكينة].

.8883- ص- أبو السكن الهجري.

عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «في الشعر».
حديثه منكر، ذكره البخاري في الضعفاء.
رواه صدقة الدقيقي عنه.

.3261 مكرر- ص- أبو السكن [زياد بن عبد الله بن خزاعي].

عن الشعبي.
ليس بمشهور.
قال يحيى بن مَعِين: كذاب. انتهى.
وذكره العقيلي في الضعفاء.
وقد تقدم في الأسماء وأن اسمه: زياد [3261].