فصل: • أبو سهل: حفص بن قيس (2674).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.• أبو سكينة: هو زياد بن مليك [3270].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو سلام وأبو سلامة وأبو سلمان].

.• أبو سلام ذكر في من اسمه: سلام [3538].

.• أبو سلامة: عبد الله بن محمد [4447].

.• أبو سلمان، مولى أم سلمة.

يَأتي فِي أبي سليمان [8893].

.• أبو سلمان الرملي، اسمه: الحارث بن سلمان [2037].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو سلمة وأبو سليمان].

.8884- ص- أبو سلمة.

عن شهر بن حوشب.
ضعفه أبو حاتم.

.• ص- أبو سلمة الخواص [عيسى بن ميمون].

عن أيوب.
قال أحمد بن حنبل: حديثه ليس بالقائم. انتهى.
وقد تقدم في عيسى بن ميمون [5956].

.8885- أبو سلمة الواسطي.

عن الشعبي.
وعنه شعبة بن الحجاج.
مجهول.

.8886- ص- أبو سلمة الجهني.

حدث عنه فضيل بن مرزوق.
لا يدرى من هو، انتهى.
وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وأخرج حديثه في صحيحه وأحمد في مسنده والحاكم في مستدركه وتعقبه المؤلف بما ذكره هنا فقط.
وقرأت بخط ابن عبد الهادي: يحتمل أن يكون هو خالد بن سلمة وفيه نظر لأن خالد بن سلمة مخزومي وهذا جهني.
والحق أنه مجهول الحال، وَابن حبان يذكر أمثاله في الثقات ويحتج به في الصحيح إذا كان ما رواه ليس بمنكر.

.• أبو سلمة الكندي [هو عثمان بن مقسم البري].

عن عاصم بن أبي النجود وجابر الجعفي ويحيى بن أبي كثير ونحوهم.
وعنه شيبان بن فروخ.
هو: عثمان بن مقسم البري [5164].
قال ابن عَدِي: كان شيبان يكنيه لضعفه.

.8887- أبو سلمة.

عن أنس.
وعنه أحمد بن يونس.
لا يعرف.
وجوز ابن عَدِي أنه كثير بن سليم.

.• أبو سلمة بن عبد الرحمن شيخ الفلاس، اسمه: عُبَيد [5059].

.• أبو سلمة السمرقندي: هو أحمد بن حامد [437].

.• أبو سلمة التجيبي: هو أسامة بن أحمد [965].

.8888- أم سلمة الأزدية.

عن عائشة.
أورد لها البيهقي شيئا موقوفا.
قال النووي في شرح المهذب: مجهولة.

.• أبو سليمان القصاب: جعفر بن جسر [1826].

.8889- ص- أبو سليمان الفلسطيني.

عن القاسم بن محمد.
وعنه إسماعيل بن أبي زياد.
قال البخاري: له حديث طويل منكر في القصص.
قلت: رواه عنه الماضي بن محمد.

.8890- ص- أبو سليمان الهمداني.

عن أبيه، عَن علي.
لا يدرى من هو كأبيه وأتى بخبر منكر.

.8891- ص- أبو سليمان.

عن أبي المحبر، عَن الأَعمش بخبر باطل.
لا يدرى من هو ذا.

.8892- ذ- أبو سليمان التيمي من تيم الله.

عن عمر بن حبيب، عَن أبيه، عَنِ ابن عمر: في القدرية.
وعنه عبد الرحمن المحاربي.
قال الدارقطني في العلل: مجهول.

.• أبو سليمان الأصبهاني: هو داود بن علي إمام أهل الظاهر [3041].

.• أبو سليمان الإفريقي، اسمه: داود [3052].

وكذا أكثر من يسمى داود.

.• أبو سليمان الكريزي: داود بن سليمان [3026].

.• أبو سليمان الرقي، اسمه: العلاء [5278].

.8893- أبو سليمان مولى أم سلمة.

عن أبي الرمداء البلوي عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وعنه عبد الله بن هبيرة.
لا يعرف حاله، قاله ابن القطان.
قلت: أخرج حديثه البغوي والدولابي، وَابن منده من طريق ابن لَهِيعَة عن ابن هبيرة، عَن أبي سليمان، عَن أبي الرمداء- ومنهم من قال: عَن أبي الربداء بالموحدة- أن رجلا منهم شرب... الحديث في قتله في الرابعة.

.• أبو سليمان الجبيلي: إسماعيل بن حصن [1152].

.• أبو سليمان: أيوب بن واصل [1390].

.• أبو سليمان: الربيع بن سليمان إمام الجند بمصر [3120].

.• أبو سليمان الربعي، اسمه: هانىء [8233].

.8894- أبو سليمان الليثي.

رَوَى عَن أبي سعيد الخدري مرفوعا: أطعموا طعامكم الأتقياء وأولوا معروفكم المؤمنين.
أخرجه ابن المبارك في الزهد من رواية عبد الله بن الوليد بن قيس عنه.
وذكره الحاكم أبو أحمد في كتاب الكنى فيمن لا يعرف اسمه.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقال ابن طاهر في الكلام الذي جمعه على أحاديث الشهاب: هذا الحديث غريب لا يعرف، وَلا يذكر إلا في هذا الإسناد.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو السمال وأبو سَمُرَة].

.8895- ص- أبو السمال العدوي المقرىء البصري.

له حروف شاذة لا يعتمد على نقله، وَلا يوثق به، اسمه: قعنب بن هلال.

.*- أبو سَمُرَة: هو أحمد بن سالم [521].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو سمية وأبو سنان].

.8896- ص- أبو سمية.

عن جابر بن عبد الله.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.8897- أبو سنان العجلي.

عن أنس: في السحور.
مجهول.

.8898- ص- أبو سنان الدمشقي.

عن معاذ بن جبل.
لا يدرى من هو، والإسناد إليه مظلم.

.• أبو سنان البصري العابد، اسمه: مسمع بن عاصم [7740].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو السندي وأبو سهل].

.• ص- أبو السندي، اسمه: سهيل، مر [3725].

.8899- ص- أبو سهل الخراساني.

عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة، مرفوعا: لا يزال المسروق في تهمة من هو بريء حتى يكون أعظم إثما من السارق. هذا حديث منكر رواه عنه أبو النضر هاشم بن القاسم، انتهى.
وهذا الرجل اسمه: عبد الرحمن.
وذكره الأزدي في الأسماء من كتابه الضعفاء وَأورَدَ له هذا الحديث ومنه نقل الذهبي وكان ينبغي له أن ينسبه إليه وقد أغفله في الأسماء كما نبهت عليه هناك ولم أرى له في الكنى لأبي أحمد الحاكم ذكرا.

.• أبو سهل الخراساني آخر، اسمه: نصر [8109].

.• أبو سهل الهنائي، اسمه: صدقة بن سهل [3911].

.• أبو سهل المصيصي، اسمه: بدر [1405].

.• أبو سهل العنبري: الحر بن مالك [2190].

.• أبو سهل بن المعتمر، اسمه: بشر [1509].

.• أبو سهل: هو تمام بن بزيع [1654].

.• أبو سهل: حفص بن قيس [2674].

.• أبو سهل البصري: هو الفضل بن المختار [6069].

.• أبو سهل الأزرق: هو حسان بن سياه [2207].

.8900- ذ- أبو سهل الفزاري.

عن جندب بن عبد الله.
هكذا ترجم الطبراني في الكبير وساق حديثين من طريق النضر بن منصور عن سهل الفزاري، عَن أبيه أبي سهل.
وقد تقدم في ترجمة سهل [3704] أن أبا حاتم قال: سهل وأبوه مجهولان.

.*- أبو سهل السجزي: أحمد بن محمد بن شعيب [763].

.• أبو سهل اليمامي: أحمد بن محمد بن عمر بن يونس [773].

.• أبو سهل اليمامي آخر، اسمه: أيوب بن محمد [1379].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو سُهيل وأبو السوار].

.• أبو سُهيل بالتصغير، اسمه: حمد بغير ألف في أوله [2766].

.• أبو السوار، اسمه: عبد الحميد [4577].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو سويد وأبو سيف].

.• أبو سويد: عبد الرحمن بن إبراهيم [4592].

.8901- ص- أبو سيف المخزومي.

عداده في التابعين.
لا يعرف. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: أبو سيف مولى عبد الرحمن بن سَمُرَة عن مولاه وعنه ثابت البناني.
فيحتمل أن يكون هو ولكن ابن سَمُرَة عبشمي.

.-حرف الشين المعجمة.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو شافع وأبو شبيب وأبو شجاع].

.• أبو شافع: معبد بن جمعة.

تقدم [7823].

.• أبو شبيب عن الحسن: هو سيف بن عبد الله [8695].

.8902- ص- أبو شجاع.

نكرة لا يعرف.
عن أبي طيبة، عَنِ ابن مسعود: في قراءة سورة الواقعة.
وعنه السري بن يحيى وهو ثقة.
أخرجه ابن وهب في جامعه وأبو عُبَيد في فضائل القرآن.
وأما أبو شجاع الإسكندراني فاسمه سعيد بن زيد. انتهى.
وهذا الكلام جميعه كلام ابن القطان في بيان أوهام الأحكام له إلا أنه قال: يجوز أن يكون هو سعيد بن يزيد ولم يجزم به.
قلت: والذي تحرر لي بعد البحث الشديد أنه أبو شجاع سعيد بن يزيد شيخ الليث بن سعد فإن الحديث مداره علي السري بن يحيى وقد اختلف عليه فيه فرواه أبو يَعلَى والحارث بن أبي أسامة في مسنديهما والبيهقي في الشعب كلهم من طريق السري بن يحيى: أن شجاعا حدثه، عَن أبي طيبة عن ابن مسعود.
وأخرجه ابن وهب في جامعه عن السري: أن شجاعا حدثه، عَن أبي طيبة به.
وأخرجه إسماعيل سمويه في فوائده، وَابن مردويه في التفسير من طريق العباس بن الفضل والبيهقي في الشعب أيضًا من طريق حجاج بن منهال كلاهما عن السري عن شجاع، عَن أبي فاطمة، عَنِ ابن مسعود لكن الحارث لما أخرجه عن العباس بن الفضل قال: عَن أبي طيبة.
وأخرجه أبو عمر بن عبد البر من طريق عمرو بن الربيع بن طارق عن السري، عَن أبي شجاع، عَن أبي فاطمة. لكن أخرجه إبراهيم بن الحسين الهمذاني المعروف بابن ديزيل الحافظ عن عمرو بن الربيع فقال: عَن أبي شجاع، عَن أبي طيبة.
وهو في الأربعين الثقفية من طريق إبراهيم بن ديزيل.
وكذا قال أبو عُبَيد في فضائل القرآن: عن عمرو بن الربيع لكن قال: عن شجاع، عَن أبي طيبة.
ويتعقب بهذا على الذهبي حيث نقل أن أبا عُبَيد قال في روايته: عَن أبي شجاع.
وأخرجه الثعلبي من طريق أبي بكر العطاردي، وَابن مردويه من طريق حجاج بن نصير كلاهما في التفسير فقالا جميعا: عن السري، عَن أبي شجاع.
فاجتمع من الخلاف فيه ثلاثة أشياء:
أحدها: هل شيخ السري شجاع؟ أو أبو شجاع؟ والراجح أنه أبو شجاع.
ثانيها: هل شيخه أبو طيبة؟ أو أبو فاطمة؟ والراجح أبو طيبة.
وثالثها: هل أبو طيبة بمهملة ثم تحتانية ساكنة ثم موحدة؟ أو بمعجمة عن موحدة ساكنة ثم تحتانية؟ فرجح الدارقطني الأول: أنه بالمهملة وتقديم التحتانية وجزم بأنه عيسى بن سليمان الدارمي الجرجاني.
ويؤيده أنه وقع في رواية الثعلبي: عَن أبي طيبة الجرجاني وكذا جزم ابن أبي حاتم بأنه أبو طيبة الجرجاني.
وخالف في ذلك أبو نعيم بن الحداد في كلامه على أربعين الثقفي بأنه أبو ظبية الكلاعي الحمصي وما أظنه إلا وهما والكلاعي شيخ تابعي يروي عن المقداد بن الأسود وهذا الذي جزم به ذكره ابن القطان في بيان الوهم إحتمالا.
واختلف في طاء هذا الحمصي فقيل: بالمهملة وهو الأكثر وقيل: بالمعجمة، وَلا يعرف اسمه، وله ذكر في التهذيب وكذلك أبو شجاع سعيد بن يزيد هو من رجال مسلم.
وأما عيسى بن سليمان بن دينار فتقدم ذكره في هذا الكتاب [5927] وقد كنت استنكرت ما جزم به ابن أبي حاتم فيما تقدم في ترجمة شجاع في الأسماء ثم ظهر لي أنه الأرجح لما ذكرته هنا.
وأما البيهقي فجزم بأنه أبو ظبية بظاء معجمة وتقديم الموحدة وأنه مجهول لا يعرف اسمه، فالله أعلم.