الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.1993- جهم بن مسعدة الفزاري. وعنه ابن صاعد. .1994- جهم بن مطيع. فيه جهالة. .1995- جهم بن واقد. قال الأزدي: ليس بذاك. وقواه غيره. .-مَنِ اسْمُهُ جهير وجهيم وجواب وجودي: .1996- (ز): جهير بن أوس الطائي. .1997- (ز): وجهيم بن أبي جهمة، أو جهم الكوفي. .1998- ذ- جواب بن بكير. روى عنه جويرية. قال أبو حاتم: لا أعرفه وأورده صاحب الحافل. .1999- ذ- جواب بن عثمان الأسدي. قال أبو حاتم: لا أعرفه وأورده صاحب الحافل. .2000- جودي بن عبد الرحمن بن جودي أبو الكرم الوادياشي المقرىء. وذكر أنه سمع من أبي الحسن بن النعمة. مات بعد الثلاثين وست مِئَة. قال ابن مسدي في معجمه: كان مضطرب الحال في خبره وخبرته وأبرأ إلى الله من عهدته. .-مَنِ اسْمُهُ جويرية وجون وجوين: .2001- (ز): جويرية بن مسهر العبدي ويقال: ابن بشر بن مسهر. روى عن علي. وعنه الحسن بن محبوب وجابر بن الحر. ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال: كان من خيار التابعين. .2002- جون بن بشير. لا يعرف، انتهى. قال الأزدي: مجهول ضعيف وروى له حديث ابن مسعود: أنه رأى الزط فقال: كأنهم الجن. روى عنه مسلم بن إبراهيم. وما ذكر ابن أبي حاتم فيه جرحًا. .2003- (ز): جون بن غياث. .2004- (ز): جوين العبدي. لا يعرف حاله. روى عنه ابنه وحده. .2005- جوين بن مالك. قلت: ويحتمل أن يكون الذي قبله. .-مَنِ اسْمُهُ جيفر وجيلان: .1937 مكرر- (ز): جَيْفَر بن الحكم العبدي. .2006- (ز): وجيفر بن صالح الغنوي. ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة. .2007- (ز): جيلان بن أبي فروة أبو الجلد البصري. .-حرف الحاء: .-مَنِ اسْمُهُ حاتم: .• ز- حاتم بن آدم التلياني المروزي [لعله حامد بن آدم التلياني، يحرر اسمه]. وعنه محمد بن عصام المروزي، وَغيره. ذكره أبو سعد بن السمعاني في الأنساب وقال: تكلموا فيه ومات سنة 239 وقال: إنه منسوب إلى تليان بكسر المثناة واللام وتشديد التحتانية قرية من قرى مرو. قلت: وذكره أبو العرب في الضعفاء وقال قال أبو الحسن العجلي: حاتم التلياني ليس بشيء. .2008- حاتم بن أنيس. قال ابن معين: لا يُكتب حَدِيثه، انتهى. وقال الإمام أحمد: ليس به بأس. نقله عنه الساجي. وقال الخليلي: ضعيف. .2009- حاتم بن سالم القزاز. قال أبو زرعة: لا أروي عنه وله، عَن عَبد الوارث، انتهى. وأشار البيهقي إلى لين روايته وقال: هو بصري. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. وحديثه عن زنفل في الاستخارة رويناه في مكارم الأخلاق للخرائطي. وفي كلام ابن عَدِي في ترجمة زنفل ما قد يؤخذ منه أن حاتما سرقه أو يتعقب بروايته على كلام ابن عَدِي فإن ابن عَدِي جزم بأنه من أفراد إبراهيم بن أبي الوزير وأن النضر بن طاهر وثب عليه فرواه عن زنفل. .2010- حاتم بن صغدي. مجهول. .2011- (ز): حاتم بن عبد الله النمري [أَبُو عبيدة]. يروي عن الصعق بن حزن وسلام أبي المنذر. روى عنه إبراهيم بن راشِد الأَدَمِيّ. قال ابن حبان في الثقات: يخطئ وكنيته أبو عبيدة. .2012- (ز): حاتم بن عبد الله بن حاتم أبو أحمد الجهازي. قلت: أظن قوله: وليس بالثقة يريد به بعض أصحابه الذي ذكر أنه روى عن الجهازي وإلا فالجهازي قد وثقه أبو سعيد بن يونس. .2013- (ز): حاتم بن عثمان المعافري أبو عثمان الإفريقي. قال أبو العرب الصقلي: كان يغرب عن مالك بأحاديث لا يرويها غيره. قلت: فمن الأباطيل التي زعم أن مالكا حدَّثه بها، عن ابن شهاب، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة قال: باب من العلم نتعلمه أحب إلينا من ألف ركعة وسمعت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: إذا جاء الموت طالب العلم ومات على حاله فهو شهيد حدَّث عنه داود بن يحيى، وَغيره. .2014- حاتم بن عدي. من المصريين. قال الدارقطني: لا يصح خبره، انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى أيضًا عن واثلة بن الأسقع روى عنه سليمان التجيبي، وَغيره من أهل الشام. .2015- (ز): حاتم بن الفرج. .2016- (ز): حاتم بن الفضل بن سالم بن جون بن غياث بن حوط بن قرواش. روى عنه نعيم بن ناعم السمرقندي. أخرجه ابن منده. قال العلائي في الوشي: هذا إسناد أعرابي لا يعرف إلا من هذا الوجه. .-مَنِ اسْمُهُ حاجب: .2017- حاجب بن أحمد الطوسي أبو محمد. وعنه ابن منده والقاضي أبو بكر الحيري. قال مسعود بن علي السجزي: سألت الحاكم عنه فقال: لم يسمع حديثًا قط لكنه كان له عم قد سمع فجاء البلاذري إليه فقال: هل كنت تحضر مع عمك في المجلس قال: بلى فانتخب له من كتب عمه تلك الأجزاء الخمسة. وقال الحاكم في تاريخه: بلغني أن شيخنا أبا محمد البلاذري كان يشهد له بلقي هؤلاء وكان يزعم أنه ابن مِئَة وثمان سنين، سمعت منه ولم يصل إلي ما سمعت منه. توفي فجأة سنة 336، انتهى. وقد رأيت ابن طاهر روى حديثًا من طريقه. وقال عقبه: رواته أثبات ثقات. .2018- حاجب. وعنه الأسود بن شيبان. قال ابن حبان: كان ممن يخطئ ويهم حتى خرج عن حد الاحتجاج به إذا انفرد. وقد ذكره البخاري في الضعفاء: ابن مهدي سمع الأسود بن شيبان، عن حاجب، عَن جَابر بن زيد، عن ابن عباس قال: الحدث حدثان أشدهما حدث اللسان قال: ولم يتابع عليه. وقال ابن عُيَينة: سمعت حاجبا الأزدي وكان رأسا في الإباضية. .2019- (ز): حاجب مولى زيد بن ثابت. والحديث الذي رواه في فضل قباء قد رواه يعقوب بن محمد الزهري، عن إسحاق بن إبراهيم بن نسطاس، عن نوح، عن ابن عمر بلفظ كان له كأجر عمرة وهذا يروى بإسناد غير هذا فيه لين أيضًا. قلت: وسقط من النسخة من بين نوح، وَابن عمر شيء فليحرر هذا. .-مَنِ اسْمُهُ الحارث: .2020- الحارث بن أفلح. قال ابن معين: لم يكن بثقة. وقال محمد بن يحيى الذهلي: حَدَّثَنَا أبو غسان الكناني، حدثني الحارث بن أفلح، عن داود بن إسماعيل، عن نوح بن بلال، عن سعد بن إسحاق، عن سليط بن سعد، عن ابن عمر، سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: من صلى في هذا المسجد، يعني مسجد قباء- كان له عدل عمرة والصواب نوح بن أبي بلال وهذا لا يصح. روى عن الحارث أيضًا علي بن الحسين بن الجنيد ووثقه وذكره ابن النجار، انتهى. وذكره الساجي والعقيلي في الضعفاء وقال: شيخه داود ليس بمعروف.
|