فصل: 2700- الحكم بن مروان الكوفي الضرير.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2696- الحكم بن عياض بن جعدبة.

عن أبيه، عَن الزُّهْرِيّ في الحجامة لا يصح قاله الأزدي.

.2697- الحكم بن فَصِيل [أَبُو محمد].

عن عطية العوفي.
قال أبو زرعة ليس بذاك.
وقال الأزدي: منكر الحديث.
وقال ابن عَدِي: الحكم بن فَصِيل العبدي عن عطية وخالد الحذاء تفرد بما لا يتابع عليه.
حَدَّثَنَا القاسم بن زكريا، حَدَّثَنَا سويد، أخبرنا الحكم بن فَصِيل، حَدَّثَنَا عطية، عَن أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا: اليدان جناح والرجلان بريد والأذنان قمع والعينان دليل واللسان ترجمان والطحال ضحك والرئة نفس والكليتان مكر والكبد رحمة والقلب ملك فإذا فسد الملك فسد جنوده.
قلت: وقد وثقه أبو داود، وعطية واه.
قال الخطيب: الحكم بن فَصِيل واسطي سكن المدائن يكنى أبا محمد عن سيار أبي الحكم ويعلى بن عطاء روى عنه عاصم بن علي، ومُحمد بن أبان الواسطي وقال كان من العباد.
وقال الدارقطني: توفي سنة خمس وسبعين يعني ومِئَة، انتهى.
وقال إسحاق بن منصور، عَنِ ابن مَعِين ليس به بأس.
وقال عاصم كان أعبد أهل زمانه.

.2698- (ز): الحكم بن أبي ليلى، هو الحكم بن ظُهَير، [وقيل الحكم بن أبي خالد].

الذي أخرج له الترمذي.
قال ابن الدورقي عن يحيى بن مَعِين كان مروان بن معاوية يروي عنه فيقول الحكم بن أبي ليلى ليخفي أمره.
وقال ابن أَبِي خيثمة عن يحيى أيضًا كان مروان يقول حَدَّثَنَا الحكم بن أبي خالد.

.2699- الحكم بن محمد.

عن أبي الهيثم الضمري.
مجهول.

.2700- الحكم بن مروان الكوفي الضرير.

نزل بغداد.
يروي عن كامل أبي العلاء وفرات بن السائب.
وعنه أحمد بن حنبل، وَعبد الله بن أيوب المخرمي.
قال أبو حاتم: لا بأس به.
وقال عباس عن يحيى ليس به بأس.
وقال الحسين بن حبان سألت ابن مَعِين أنكرتم على الحكم بن مروان شيئا فقال: ما أراه إلا صدوقا
قلت: يحدث بحديث عن زهير، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كبر غداة عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق فقال هذا باطل ريح شبه له. انتهى.
وقال محمود بن غيلان ضرب أحمد، وَابن مَعِين وأبو خيثمة على اسمه وأسقطوه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال روى عن إسرائيل.

.2701- الحكم بن مسعود الثقفي.

عن عمر في الفرائض.
قال البخاري: لا يصح.
وقال بعضهم مسعود بن الحكم، وَلا يصح.
قال معمر: حَدَّثَنَا سماك بن الفضل سمع وهب بن منبه عن الحكم بن مسعود الثقفي شهدت عمر أشرك الإخوة من الأب والأم مع الإخوة من الأم فقيل له قضيت عام أول فلم تشرك فقال تلك على ما قضينا وهذه على ما قضينا.
قلت: هذا إسناد صالح. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وصحح أبو حاتم أنه مسعود بن الحكم.

.2702- الحكم بن مسلمة السعدي.

روى عنه جرير بن عبد الحميد.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.2703- الحكم بن مصقلة.

عن أنس بن مالك.
قال الأزدي: كذاب.
وَقال البخاري: الحكم بن مصقلة العبدي عنده عجائب.
ثم ذكر له البخاري حديثا موضوعا لكن فيه إسحاق بن بشر فهو الآفة.
فقال حدثني عبد الله، حَدَّثَنَا إسحاق بن بشر، حَدَّثَنَا مهاجر بن كثير عن الحكم، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: من أسرج في مسجد لم تزل حملة العرش يستغفرون له ومن أذن سبع سنين محتسبا حرم الله لحمه ودمه على دواب الأرض أن تأكله في القبر.

.2704- الحكم بن المطلب بن عبد الله بن حنطب.

عن أبيه.
قال الدارقطني: يعتبر به.
وقال أبو محمد بن حزم لا يعرف حاله. انتهى.
روى عنه أخوه عبد العزيز، ومُحمد بن عبد الله الشعيثي وسعيد بن عبد العزيز الدمشقي وجماعة.
قال الزبير بن بكار كان من سادة قريش ووجوهها وكان ممدحا قال وقال لي عمي مصعب كان الحكم من أبر الناس بأبيه وولاه بعض ولاة المدينة على المساعي ثم ترك ذلك وتزهد ولحق بمنبج مرابطا.
وقال حميد بن معيوف، عَن أبيه كنت فيمن حضر وفاة الحكم بن المطلب بمنبج فقال إنسان اللهم سهل عليه ففتح الحكم عينيه وقال إن ملك الموت يقول إني بكل سخي رفيق ثم طفي.
رويت من طرق، عَن حُمَيد.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.2705- (ز): الحكم بن موسى الصنعاني.

قال الآجري سألت أبا داود عنه فقال كان يكون بدمشق ليس بشيء.

.2706- الحكم بن هشام.

روى عنه مندل بن علي.
قال الأزدي: ضعيف. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان الحكم بن هشام الثقفي من أهل الكوفة روى، عَن عَبد الملك بن عمير وقتادة روى عنه يحيى بن اليمان فأظنه هذا.

.2707- الحكم بن الوليد الوحاظي.

شامي.
عن عبد الله بن بسر.
أورد له ابن عَدِي حديثا استنكره، انتهى.
روى عنه عبد الله بن عبد الجبار الخبائري، ومُحمد بن شعيب بن شابور ويحيى بن صالح.
قال أبو زرعة لا بأس به.
وقال ابن أبي حاتم: روى، عَن أبي أمامة أنه رأى عليه عمامة بيضاء.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال كان إمام مسجد حمص.
ولم يفصح ابن عَدِي بأنه منكر وإنما قال بعد تخريجه هذا الحديث لا أعرفه إلا عنه، عَن عَبد الله بن بسر. انتهى.
وقد وقع لنا عاليا قرأته على أبي إسحاق التنوخي، عَن عَبد الله بن الحسين بن أبي الثابت سماعا، أخبرنا إسماعيل بن أحمد، عن شهدة، أخبرنا طراد بن محمد، أخبرنا علي بن عبد الله بن إبراهيم أبا محمد بن عَمْرو الرزاز، حَدَّثَنَا أبو إسماعيل الترمذي، حَدَّثَنَا عبد الله بن عبد الجبار، حَدَّثَنَا الحكم بن الوليد الوحاظي سمعت عبد الله بن بسر المازني يقول بعثتني أمي إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقطف عنب فأكلته فقالت أمي يا رسول الله هل أتاك عبد الله بقطف من عنب قال: لا، فكان رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا رآني قال غدر غدر.
أخرجه ابن عَدِي عن سهل بن محمد، عَن عَبد الله بن عبد الجبار فوافقناه في شيخ شيخه بعلو.

.2708- الحكم بن يزيد.

عن مبارك بن فضالة.
مجهول وكذا:

.2709- الحكم المكي.

شيخ لابن المبارك. انتهى.
والأول روى عنه أبو أمية الطرسوسي.
والثاني ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال الحكم بن أبي خالد المكي مولى بني فزارة يروي عن عمر بن أبي ليلى عن الحسن بن علي.
روى عنه عبد الله بن المبارك.
وسيأتي بعد قليل الحكم أبو خالد عن الحسن فلعله هذا.

.2710- الحكم بن يعلى بن عطاء المحاربي [أبو محمد الدَّغَشي].

قال أبو حاتم: متروك الحديث.
وَقال البخاري: عنده عجائب.
قلت: روى عن مجالد ويحيى بن أيوب المصري ويعرف أيضًا بأبي محمد الدغشي.
قال عثمان بن أبي شيبة سمعته يقول كان عندنا طير أخضر إذا مسه الرجل اختضبت يده وقال رأيت رجلا تصاغر حتى صار أنفا وكان عندنا زيتونة تحمل كل زيتونتين دن. انتهى.
أورد هذه الأشياء عنه ابن عَدِي عن مطين عن عثمان بن أبي شيبة أنه سمعه يقولها.
قال ابن عَدِي: وكان مطين يسأل عن هذه الثلاث وَأورَدَ له عدة أحاديث ثم قال لم يكن بالمكثر.
وقال أبو زرعة ضعيف الحديث منكر الحديث.
وَقال البخاري في التاريخ الكبير: قال لي سليمان بن عبد الرحمن رأيته بدمشق عنده عجائب منكر الحديث ذاهب تركت أنا حديثه.
وذكره العقيلي، وَابن الجارود في الضعفاء.

.2698مكرر- الحكم أبو خالد [وأظنه الحكم بن أبي خالد وهو الحكم بن ظُهَير].

عن الحسن.
وعنه مروان بن معاوية.
لا يعرف.
وأظنه الحكم بن أبي خالد.
وقد ذكر في التهذيب له ترجمة وأن مروان بن معاوية كان يروي عن الحكم بن ظهير فيقول الحكم بن أبي خالد ليخفي أمره.
وهذا الكلام نقله ابن أبي خيثمة عن يحيى بن مَعِين.

.2689مكرر- الحكم أبو معاذ [الظاهر أنه أبو عزة الدباغ الحكم بن طهمان، ابن أبي القاسم].

بصري.
لا أعرفه.
قال ابن مَعِين ضعيف.

.2711- (ز): الحكم.

شيخ يروي، عَنِ ابن عباس.
قال ابن حبان في الثقات: لا أدري من هو، وَلا ابن من هو وقال روى سفيان، عَن أبي يحيى عنه.
وقد ذكر أبو حاتم أن الراوي عنه ابن أبي نجيح ولم يذكر فيه جرحا.

.2712- (ز): الحكم.

شيخ يروي، عَن أَنس.
وعنه معاوية بن صالح.
قال ابن حبان في الثقات: لا أدري من هو، وَلا من أبوه.
وفي كتاب ابن أبي حاتم الحكم الشامي روى عن رجل، عَن أَنس {تتجافى جنوبهم عن المضاجع} وعنه معاوية بن صالح فهو هو ولم يذكر فيه جرحا.

.-مَنِ اسْمُهُ حكيم:

.2713- حكيم بن أبي حكيم.

عن أبي أمامة.
مجهول. انتهى.
روى عنه ليث بن أبي سليم.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.