فصل: باب النفقة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الشامل



.باب النفقة:

تجب النفقة لنكاح وقرابة وملك، وفي النكاح بتمكين مُطِيْقَةٍ وبلوغ زوج لا بلوغ وطء على المشهور.
وكونهما غير مشرفين وإن تعذر الاستمتاع معه على الأصح.
واستحسن نفيها لا بالعقد وحده على المشهور.
وثالثها: إن كانت ذات أب، وإلا وجبت.
واعتبر وسعه وحالها، وإن أكولة كَسِعْرٍ وبلد ولو في أكل شعير، وليس لمريضة وخفيفة أكل إلا قدر أكلها، وصُوِّب.
وقيل: يقضي بالوسط فتصرف الفاضل فيما أحبت، وَزِيدَ لمرضع ما تتقوى به.
وقدر مالك في اليوم مُدَّاً.
وابن القاسم في الشهر أوقيتين ونصفاً إلى ثلاث؛ لأنه بمصر ومالك بالمدينة.
وقدر ابن حبيب في الشهر أربعة وأربعين مُدَّاً وغيره مُدَّاً وثلثاً في اليوم، وَأَمْرُ الإِدَامُ كذلك.
فَيُفْرَضُ مَاءٌ وَزَيْتٌ وَخَلٌ وَحَطَبٌ، وكذلك اللحم مرة بعد مرة، لا عسل وسمن وتمر وحالوم وفاكهة، وقدرت بِحَالِهِ من يوم وجمعة وشهر وكذا السنة على الأصح.
وقد يكون بخبر سوق.
وتضمنها بالقبض وإن قامت بينة على المعروف؛ كأجرة رضاعها بعد الطلاق، ولا تضمن نفقة ولدها إن قامت بينة بهلاكها على الأصح.
وهل تفرض الأعيان المذكورة وهو ظاهر المذهب، أو أثمانها، أو تفرض إن لم يجز بيعها قبل قبضها وإلا فأثمانها، أو يخير الإمام؟ أقوال.
وقيل: يخير الدافع، فعلى الأول يجوز إعطاء الثمن عما لزمه وإن طعاماً ومقاصتها به من دينه إن كانت موسرة وإلا فلا.
ولو أكلت معه سقطت، فإن أبت إلا الفرض أجيبت.
ولها ضم نفقة ولدها الصغار معها إلا أن يكون مُقِلاًّ فلا، وينفق عليهم بقدر وسعه، وله منعها من أكل، الثوم وغزل ونحوه.
وأمر السكن والكسوة كالنفقة بما لا بد منه شتاءً وصيفاً؛ كقميص، وجبة، وخمار، ومقنعة، وإزار وشبهه، وكغطاء ووطاء ووسادة.
وكذا سرير اضطر له لا ثياب - مخرج على الأرجح - ولا حرير.
فعممه ابن القاسم.
وقيل: للمدنية لقناعتها، وصُوِّب.
ولا ما هو زيادة كسرف فإن كان توسعة بالنسبة إليها ولكنه عادتها ففيه قولان.
وله التمتع بشورتها التي من مهرها إن لزمها التجهيز به، وإلا فلا، ولا يلزمه بدلها.
وقيل: إن طال الزمان وَخَلَقَتْ، أو لم يكن في مهرها ثمن شورة - لزمه الوسط.
وقيل: لا تجب وعندها شورتها أو شيء منها.
ولو كساها فادعت أنها هدية منه صدق إن أشبه كسوتها وإلا فلا.
وعليه جُعْلُ القَابِلَةِ.
وقيل: شرط كون المنفعة للولد، وإلا فإن كانت لها فعليها وإلا فعليهما.
وقيل: عليهما مطلقاً.
ولها زينة تتضرر بتركها؛ ككحل ودهن معتادين، وحناء تتمشط بها لا لخضابها لا نصوح وصباغ ومشط ومكحلة، ولا طيب وزعفران وخضاب إلا أن يشاء، ولا دواء حجامة على الأصح.
ولها الإخدام إن كانا أهلين وإن بِكِرَاءٍ أو بنفسه.
ولا تطلق عليه بالعجز عنه على المشهور.
ولو تنازعا في القدرة عليه ففي تعيين المقبول منهما قولان.
وعليه أكثر من خادم في الرفيعة على الأصح.
وثالثها: إن طالبها بأحوال الملوكية، وإلا فلا.
وعلى ألا يلزمه غير واحدة فله إخراج بقية خدمها لعدم استحقاقهن للسكنى.
وقضي لها بخادمها إن أحبت إلا لريبة، فإن كان فقيراً أو هي غير أهل لذلك لزمها الخدمة الباطنة من عجن وطبخ وكنس وفرش واستقاء ماء لعادة بلد.
وإن كان ممن لا يرى امتهان زوجته في الخدمة لعادة أمثالها لزمه إخدامها وإن كانت دنية.
ولأبويها أو ولدها من غيره أن يدخلوا عليها وإن كره، وأحنث إن حلف.
وقيل: حتى يحلف لا يدخلون إليها ولا تخرج إليهم.
فإن اتهم الأبوان في إفسادها زاراها كل جمعة مرة بحضرته مع أمينة، وقضي لولدها الصغار بالدخول كل يوم، والكبار كل جمعة.
ولو حلف لا تزور أبويها وهي مأمونة ولو شابة أحنث على الأصح، لا إن حلف لا تخرج.
ولها منع أهله من السكنى معها إن كانت ذات قدر، بخلاف ولد صغير لأحدهما ليس له كافل أو له.
ويبني وهو معه عالماً به، وإلا لم يلزمه.
وسقطت إن لم تكن حاملاً - بالنشوز على المشهور.
وثالثها: إن نشزت لدعواها الطلاق ولا بغضاء.
وهو مَنْعُ الوطء وإن تقدم على الأصح، وَمَنْعُ الاستمتاع؛ كخروج بلا إذن، ولا يَقْدِرُ على رَدِّهَا ولا حمل، لا إن قَدَرَ وتركها، أو حبسته هي أو غيرها، أو حُبِسَتْ هي أو أذن لها في حج تطوع، أو خرجت صرورة مطلقاً ولها نفقة حضر، أو امتنع الوطء لكحيض أو مرض أو جنون أو رتق، أو امتنعت من الزفاف لغير عذر.
ولا نفقة لبائن إلا لحامل؛ فلها نفقة الحمل.
والكسوة في أوله.
وفي الأشهر قيمة منابها عيناً، واستمر إن مات ببطنها لا إن مات المُطَلِقْ.
فإن عجل نفقة وكسوة لِكَسَنَةٍ ثم مات أحدهما عن قرب كشهرين رُدَّ الباقي من النفقة، ولا تَرُدُّ الكسوة بعد الشهر خلافاً لسحنون، وأما أيام يسيرة فقريب.
وَرَدَّتْ لانفشاش الحمل.
وقيل: لا.
وثالثها: إن كان بحكم.
ورابعها: عكسه.
وهل لها إن بَلِيَتْ الكسوة قَبْلَ وَقْتٍ فُرِضَتْ إليه مقال أم لا؟ فيه نظر.
وأما الإخدام إن كانت مُخْدَمَةً في العصمة.
وقيل: لا.
ولو مات الولد بعد دفع كسوته لأمه أو غيرها في المستقبل رجع فيها وإن خلقة.
وقيل: إن مات الولد بعد دفع كسوته عن قرب، وإلا فلا.
ولها مع نفقة الحمل نفقة الرضاع إن كانت مرضعة.
وقيل: ليس لها إلا نفقة واحدة.
واستقرئ من المدونة على ضعف.
ولا تجب نفقة الحَمْلِ بدعواها بل بثبوته بالنساء.
وقيل: بل بظهوره وحركته، وهو وفاق على الأظهر؛ فتجب من أوله.
وقيل: لا تدفع للوضع خوف انفشاشه.
ولا نفقة لحمل أمة، ولا زوجة عبد في طلاق بائن، ولا بحمل ملاعنة، بخلاف السكنى.
وسقطت لعسر ولو بعد بناء.
ولا ترجع إلا بما أنفقت عليه نفسه غير سَرَفٍ كمنفق على أجنبي، إلا لصلة.
وعلى صغير ذي مال علمه أو أب كذلك، وحلف أنه أنفق ليرجع، فلو كان الرجل موسراً - ولو بالتكسب - ثم أعسر فالماضي في ذمته وإن لم يفرضه حاكم كنفقة حمل.
ولها الفسخ بالعجز عن النفقة الحاضرة فقط ولو عَبْدَيْنِ أو أحدهما ما لم تكن عَرَفَتْ أنه فقير، أو من السؤال على الأصح.
إلا أن يتركه، أو يعرف بالعطاء فينقطع فيأمره الحاكم بالنفقة أو الطلاق إن لم يثبت عسره.
فإن أبى طُلِّق عليه بعد التَلَوُمِ.
وقيل: بدونه.
وقيل: يبيح لها ذلك، ولا يمين عليه إن صدقته في الإعسار، وإلا حلف إن لم تقم له بينة.
والتلوم بقدر الرجاء.
وروي يوم ونحوه.
وروي: ثلاثة.
وروي شهر.
وقيل: شهران.
وقيل: إن كان لها ما تنفق منه فلا تلوم، وتُطلق عليه بالعجز عن الكسوة بعد تلوم شهرين ونحوهما.
اللخمي: وبعجزه عن الغطاء والوطاء، فإن مرض أو سجن في الأَجَلِ فمنع بذلك عما يأتيها به؛ زيد فيه بقدر الرجاء ثم يطلق عليه كأن وجد ما يمسك الحياة والصحة خاصة على المشهور، لا إن قدر على القوت وما يستر العورة وإن غنية، وعن أشهب إن عجز عما يشبهها طُلق عليه.
وَحُكْمُ من غاب عن غير مال كالعاجز فَيُطَلَّقُ عليه على المشهور إن ثبتت الزوجية والدخول، أو أنه دعي إليه.
والغيبة بحيث لا يعلم موضعه، ولا يمكن الإعذار إليه فيه وإلا فلا.
وتشهد لها البينة أنهم لا يعلمون أن الزوج ترك لها نفقة ولا كسوة ولا شيئاً يعدى فيه لشيء من مؤنتها، ولا أنه بعث بشيء وصل إليها في علمهم إلى وقتهم، ثم يحلفها الحاكم على وفق الشهادة بعد التلوم، ثم يُطلق عليه، أو يُمَكِّنَهَا من ذلك كما تقدم.
وهو على حجته إذا قَدَمَ.
وله الرجعة إذا وجد يساراً في العدة يقوم بواجب مِثْلِهَا ولو قوت شهر لا أقل.
وقيل: أو نصفه.
وقيل: إن وجد ما لو قدر عليه أولاً لم تُطَلَّق عليه، وحمل على ما إذا ظن أنه يقدر على دوامها في المستقبل.
فإن قدر عليها مياومة وكانت في العصمة كذلك فله الرجعة، وإن قدر مشاهرة فقولان.
ولها النفقة في العدة إن أيسر فيها وإن لم يرتجع على الأصح.
وطلبته عند سفره بتعجيل نفقة المستقبل أو يقيم لها حميلاً، وقال عبد الملك: ليس لها طلب حميل وهو على ظاهره أو إن كان عديماً.
تأويلان.
وإن اتهم أن يقيم أكثر من سفر العادة حلف، وإلا أقام حميلاً.
فإن كانت بائناً وهي حامل طلبته بالأقل من بقية الحمل أو مدة السفر.
وإن لم تكن حاملاً وخافت الحمل فلا مطالبة لها بحميل على الأصح.
وثالثها: إن قامت بعد حيضة وإلا فلا، وإلا فنعم.
فإن كان الطلاق رجعيّاً فالأولان.
فإن غاب وترك ما لا يصلح لفرض النفقة بيع، وفُرِضَ من ثمنه بعد يمينها أنها تستحقها كوديعته ودينه؛ إذ لها طلب غرمائه وإقامة البينة على من جحد، والحلف مع شاهد الزوج، ولا يؤخذ منها بها كفيل وهو على حجته بعد قدومه.
ويباع عقاره بعد ثبوت ملكه له وتشهد البينة أنه لم يخرج عن ملكه له، وتشهد البينة أنه لم يخرج عن ملكه في علمهم لا على البت على الأصح، ثم تشهد بينة أخرى بالحيازة على الأظهر تطوف بذلك داخلاً وخارجاً ثم تقول عند أدائها: هذا الذي حزناه هو المشهود بملكه للغائب.
فإن لم يترك شيئاً فطلبت الفرض وعُلِمَ عُدْمُهُ أو جُهِلَ لم يفرض لها حتى يقدم.
وقيل: إن أحبت الصبر أشهد القاضي بينة أنه إن كان مليّاً فقد أوجبت عليه ذلك، ويفرض على الموسر.
وإذا تنازعا في عسره في الغيبة ولا بينة فثالثها لابن القاسم: إن قَدَمَ مُعْسراً صُدِّقَ وإلا صُدِّقَتْ.
وهل مطلقاً أو إن جُهِلَ حاله حين السفر وإلا استصحب حاله اتفاقاً؟ تأويلان.
وقيل: إن سافر مليّاً وقدم كذلك صدقت، وفي عكسه يُصَدَّقُ هو.
ويختلف إذا اختلفت حالاته.
وفي دفعها أو بعثها مشهورها: إن كانت رفعت أمرها لحاكم صدقت مع يمينها من يومئذٍ لا لعدول وجيران على المشهور، وإن لم ترفع صدق مع يمينه: لقد قبضتها.
ويعتمد في يمينه على كتابها أو رسولها، ولا يكفي: لقد بعثتها.
وإن كان حاضراً صدق باتفاق مع يمينه.
وقيد بما إذا ادعى بعد مضي المدة أنه كان ينفق عليها أو يدفع لها نفقتها، أو ما تنفق منه شيئاً فشيئاً.
وأما إن ادعى أنه دفع لها مثلاً مائة درهم نفقة لما مضى وأنكرته لم يصدق.
فإن اختلفا في فرض حاكم صدق وإن أشبه، وإلا صدقت هي إن أشبه، وإلا استؤنف.
وفي حلف مدعي الأشبه تأويلان.
وقيده سحنون بالماضي، قال: وأما المستقبل فيبتدئ النظر فيه، وروي: إن لم يشبه ما قالاه أعطيت نفقة مثلها.